fbpx

الاستروميت

(prostaglandin) بروستاجلاندين، دينوبروستون، هو هرمون ينتج عنه التحفيز على الشبق الاصطناعي. غالب الشركات المصنعة للأدوية يكون فيها حقن اما بالوريد أو في العضل. تختلف المسميات بين الشركات ولكن المعروف عندنا هو الاستروميت (estrumate).

يحتوي على 250 ميكروغرام من كلوبروستينول وهو بروستاجلاندين اصطناعي، وغالب استخدامه بين الاخوان المربين من أجل الحناية (الشبق) والتبويض الطبيعي.الإخوان لا يعرفون استخدام هذا الهرمون إلا في الحالات اللتي يتأخر فيها ضم النعجة أو الماعز أو الإبل. واللتي لا تظهر الحناية فيها أو اللتي بها مشاكل في الرحم. والسبب الرئيسي هو جهل هذه المعلومة لهذا الهرمون وغلاء سعر هذا الهرمون، حيث يوجد بالصيدليات بكميات قليلة وهي 20مل بأسعار مرتفعة. ولكن نتائج الاستخدام ممتازة تصل إلى ما فوق 85%. وهذا الهرمون آمن ولا يضعف الخصوبة عند الإناث، ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة على ذرية الحمل في الشبق بعد العلاج على المستوى العلمي حسب علمنا. ولا حتى مع استخدامنا له كمربين بشكل عام بعد الولادة

دليل المربين في رحلة التربية

طريقة إعطاء استروميت من أجل الحناية وتنظيف الرحم

تُعطى الجرعة أول مرة ثم بعد 11 يوم من حقن الجرعة الأولى يعاد تكرار الجرعة مرة أخرى. ومن المفروض أن تظهر علامات الشبق القوية بعد الجرعة الثانية من 2-4 أيام من تارخ إعطاء الجرعة الثانية.

طريقة استخدام استروميت للإجهاض والتخلص من الجنين الحي الطبيعي

ينبغي مع إعطاء الهرمون تقديم التغذية الجيدة، أي الأعلاف الغنية في الطاقة ليساعد في الحصول على نتائج أفضل. وأيضاً ممكن دعم جرعة استروميت بعد إعطائها من ثاني يوم بجرعة مضاد حيوي. ليساعد في القضاء على الالتهابات في الرحم والمسالك البولية، مثل المضاد الحيوي (جنتاميسين) لمدة 5 أيام متواصلة. ويفضل أيضاً دعم ذلك بإعطاء رشاد للحيوان. حيث أنك في هذه الحالة قمت بأعلى الجهود اللتي تحصل على تنظيف الرحم وأيضاً حناية قوية. وقد يكتفي بإعطاء جرعة واحدة، ولكن ننصح بإعطاء ذلك خاصة للحالات اللتي بها مشاكل وأخذت وقتاً لم تضم أو تلقح

نقوم بإعطاء الجرعة (استروميت) وسيتم إجهاض الحيوان المضرع أو الدافع خلال 3-5 أيام في الغالب. في بعض الحالات تتأخر أكثر من ذلك، ولكن إذا لم يتم إجهاض الحيوان بحلول اليوم الثاني عشر من إعطاء الجرعة فيجب إعطاء جرعة ثانية.

إقرأ أيضاً:  العقي عند المواليد

ملاحظة:
نحن المربين في الغالب وأيضاً الأطباء، يعطون جرعتين من استروميت حتى نحص على حناية قوية ومؤكدة بعد 11 يوم. ممكن ان نستخدم جرعة واحدة ولكن علينا متابعة استجابة الحيوان لهذا الهرمون من ظهور الصريف (الحناية) للاناث، و اللتي تبدأ بعد إعطاء الجرعة الأولى من خامس يوم. فيمكن هنا ادخال الفحل على النعجة اذا ظهرت علامات الحناية، هذا الامر ينبغي متابعه ومراقبه. ولكن بسبب الاعتماد الكلي على الراعي وبقاء المربي لساعات طويلة وربما لايام خارج المراح (الحظيرة)، قد لا تتوافق ساعات الصريف وقت حضور المربي. لذلك يلجأ الكثير إلى إعطاء جرعتين حتى يضمن ويؤكد أن النعجة حانيه.

استخدامات الهرمون في حالات أُخرى

هذا الهرمون يستخدم لتعزيز المخاض (تقلصات الرحم أو ما يسمى بالطلق). لإخراج الجنين الحي في حال أردنا مساعدة الأم في الولادة الطبيعية. فإعطاء هذا الهرمون سوف يفتح ويخفف عنق الرحم ليسهل عملية الولادة. ولكن هذا أمر يتطلب ضبط فترة الحمل وتُستخدم بإشراف طبيب مختص أو مربي خبير. حيث أنها تعطى في فترة آخر عشر أيام قبل الولادة.

يستخد استروميت أيضاً في حالات غير قرب ولادة غير طبيعية، حيث قد تتطلب بعض الحالات اللتي تعاني من تلف بطانة الرحم الشديد أن نكرر الجرعة. قد تصل إلى 3 مرات على فترة أقصاها 10 أيام

الجرعه:
– البقر والإبل: 2 مل لا تذكر غالب الشركات تحديد وزن
– الخيل: 0.5-1 مل و لا تذكر غالب الشركات تحديد وزن
– الإجهاض: 1.5 مل و2مل للحيوانات اللتي يزيد وزنها عن 455 كيلو

علامات الحناية (الصريف)

– وقوف النعجة أو الماعز أمام الفحل، حيث تقوم بإرجاع رأسها للخلف وتمد رقبتها له ثم يطردها حتى يقرعها. وعند الإبل تبرك الناقة أمام الفحل ويسمونها ناقة ميسر، أي أنها تريد الفحل يقرعها. وهنا يأتي دور استخدام (الشَّكَر). لكشف الحنايه خاصة للمدربين الذين يريدون التقريع باليد أو الاخوان المربين أهل الصنف اللذين بنتخبون الفحول ويعزلونها.

– صعود الأنثى على الأخرى يعني تركبها وتنط عليها (سواء ماعز أو غنم أو إبل)

إقرأ أيضاً:  رضام ديد النعجة وتغير لونه

– تقوم النعجة أو الماعز أو الإبل بالتبول أمام الفحل حتى يكشف حنايتها أو أنها مضرع.
وهناك ملاحظة: يمكن للفحل أن يقرع الأنثى أكثر من مرة إذا كانت حانيه. وقد يقرع ويكتفي بمره واحدة حسب قوة الفحل وعدد الغنم الحانيه في اليوم نفسه. ولكن الفحل لا يدع الأنثى إلا إذا صب المني في حياها، وتظهر علامة هذه العملية من خلال. أنك تجد الفحل بعد أن ينزل يمد راسه وجسمه ويطرق أذانيه (ولكن ليس شرطاً).

ماهي الحالات اللتي يستخدم فيها الاستروميت؟

– عدم ظهور حالة الحناية (الشبق): من قبل الأنثى بشكل طبيعي وواضح، حتى يكشفه الفحل ويرصده وتسمى هذه الظاهرة (بالشبق الصامت). لذلك تجد الاخوان يستغربون أحيانا أن في بعض الحالات يكون الفحل يطرد النعجة، ثم تراه يتركها ويطرد غيرها. وهذا بسبب زيادة الحناية عندها وهذا الأمر لا يكون متساوي فيه جميع الفحول، فقلة من الفحول تميز هذا الأمر وتكتشفه. لذلك ننصح الاخوان لو كان عندك هكذا فحل لا تضعه مع فحل قوي وليس لديه هذه الميزة والخبرة. وأيضاً ينبغي متابعة المربي للنعجة اللتي تعطى جرعة الاستروميت خلال 72-90 ساعة بعد الحقن للكشف عن علامات الحنايه.

– التهاب بطانة الرحم المزمن (تقيح الرحم) وهذا الأمر يكون في الغالب بسبب عسر ولادة سابقة وتدخّل المربي حيث يقوم بإدخال يده داخل الرحم. وأيضاً يكون هذا بسبب احتباس السلا وتأخر خروجها، وعليه نقوم بإعطاء جرعة أولى من استروميت ثم تكرار الجرعة بعد 10-14 يوم.
غالباً ما يؤدي تلف الجهاز التناسلي عند الولادة أو احتباس المشيمة بعد الولادة إلى عدوى والتهاب بالرحم. في بعض الظروف قد يتطور هذا إلى التهاب بطانة الرحم مع انتفاخ الرحم بوجود مادة قيحية. واللتي تتسبب بنقص السلوك (الشبق الدوري)

– بعض المربين يستخدمونه لإصعاد الغنم، أي جعل الغنم تجهض وتسقط المولود وذلك لأسباب خاصة تعود للمربي. فيقوم بإعطاء استروميت وخلال 4-5 أيام تقوم بطرد الجنين وإخراج المشيمة المحتبسة.

– الجنين المحنط: وهو الجنين الميت في بطن أمه وله مدة طويلة في الرحم، وعادة ما يتطلب تدخل يدوي من قبل الطبيب أو المربي صاحب الخبرة. عندما يفتح الرحم بعد إعطاء جرعة استروميت يسهل إخراج المولود ولكن في بعض الحالات يكون متجمع كالصخرة وهذه الحالة لا ينفع معها إلا العمل الجراحي. أما غالب الحالات يكون الجنين قد تحلل في الرحم ويكون هناك بقايا من جسم الجنين. الاستروميت يفيد في هذه الحالة

إقرأ أيضاً:  سبب الإصعاد (الإجهاض):

– التلقيح الطبيعي: يستخدم للمساعدة في التلقيح الطبيعي، حيث يساعد من رفع الحناية عند الإناث فبعد استخدام الجرعة الثانية بيومين نقوم بإدخال الأنثى على الفحل

طرق استخدام الدواء والأخطاء في استخدامه

تذكر غالب الشركات أنه يجب استخدام العبوة خلال شهر من تاريخ أول غرسة إبرة في العبوة. أما صلاحية الدواء فتكون حسب اختلاف الشركات منها ما تكون صلاحيته سنتين ومنها ما يكون 3 سنوات.

أما عن بعض الأخطاء الشائعة سواء كان مربي أو بيطري. فهناك بعض الإخوان يقوم باستخدام الدواء مرة أو مرتين ثم يضعه جانباً. ويعود لاستخدامه بعد شهر أو شهرين لنعجة أخرى ثم يقول أن هذه النعجة ما نفع معها هذا الدواء. ويقول استخدمت جرعة وجرعتين ولم آخذ نتيجة. الخطأ هنا هو استخدامك لهذا الدواء بعد أكثر من شهر من استخدامه وبالتالي فمن الطبيعي أن لا يكون هناك نتيجة لأن الدواء لم يعد له تأثير

يا إخوان نكررها دائماً يا أخي المربي التزم بجرعات الشركات هذا أمر ضروري. مهما كان البيطري شاطراً أو صدوقاً في كلامه انت التزم بجرعات الشركات ولا تلتفت لكلام أحد. خذ الدواء وافتحه واقرأ ارشادات الاستخدام اللتي توصي بها الشركة

نسأل الله السلامة والعافية حيث أنه أصبح الكثير من البيطريين همه التجارة والبيع والربح. وليس العلاج وإفادة الآخرين، إلا من رحمهم ربي ( من برّ وصدق)

قال صلى الله عليه وسلم “التُّجّار هم الفُجّار إلا من برّ وصدق”

المصدر: @محمد العازمي أبو عبد الله/انستغرام مراح الراكدات

تحميل تطبيق تربية وتسمين الاغنام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.