fbpx

الاوكسيتوسين (oxytocin)

استخدامات الاوكسيتوسين:

يستخدم هرمون الاوكسيتوسين في العديد من الحالات سنذكرها لاحقاً وهو هرمون ممتاز جداًجداً وننصح المربين باستخدامه ولا ضرر منه بإذن الله

هذا الهرمون يستخدم لكثير من الحالات نذكر بعضها:

  • تسريع الولادة الطبيعية
  • زيادة الطلق
  • علاج نزيف الرحم
  • علاج اللكمات بعد الولادة
  • الجنين المحنط
  • احتباس المشيمة
  • طرد الجنين
  • إدرار الحليب للمطفل
  • روم المولود (عطف الأم)

كما أنه يساعد في التهاب الضرع للمطفل وذلك بتطهير قنوات الحليب المسدودة في حالة التهاب الضرع الحاد والمزمن . كذلك يساعد على تقلص الرحم بعد العملية الجراحية بعد الولادة القيصرية والسيطرة على نزيف الرحم بشرط يكون الرحم مفتوح .

كما ذكرنا سابقاً له دور في تحنين الأم على ولدها . يعني لو عندك بكرية أول مرة تولد ومستغربة من الشيء الذي نزل منها ولا تقف لإرضاع المولود تُعطى هذا الهرمون لزيادة حنيتها على ولدها فتجدها خلال نصف ساعة تقف وتبدأ بالحنان عليه وهذا الأمر مجرب في البقر والإبل والنتائج ممتازة

هل توصي الإخوان باستخدامه؟

أكيد جداً جداً فهو آمن لأبعد الحدود ولا يوجد مخاوف منه إن شاء الله . كما أنه يعتبر عامل مساعد في علاج تفريغ الديد (الثدي) لأنه بيعصر ولا يسمح بتراكم الحليب في الضرع . يعني مثلاً تعطيه وتحلب بعد ساعة لا يوجد أي مشكلة . أحيانا بعض الحالات المرضية تحتاج للبنسلين أو شيء مماثل لعلاج المرض ومعروف أن البنسلين يخفف من ادرار الحليب لذا ينصح بالابتعاد عنه قدر المستطاع . ومن الممكن أن تعطي الاوكسيتوسين بعد العلاج مع التغذية السليمة لزيادة إدرار الحليب .

إقرأ أيضاً:  العقي عند المواليد

حالة شخصية:

هناك أمر أريد أن أعرضه عليكم إخواني.. كان في عندي معزة في أحد ديداتها يوجد شق( يعني أحد مخارج الثدي تالف لا يخرج منه حليب) . المهم سبحان الله قمت بإعطاء هذا الهرمون هذي السنة والأمور ما شاء الله كانت طيبة وممتازة بفضل الله . لدرجة أن الحلال يرومون عيال بعضهم ( يعني الغنمة تجدها تحن على أطفال غنمة ثانية) . وهذي المعزة الل كان ديدها تالف رجعت تدر حليب وبوفرة ما شاء الله و كأنه لم يكن بها شيء سبحان الله . ف بعد التحري وسؤال المختصين والبيطريين أفادني أحدهم الله يجزاه الخير أن هذا يعد خمول حاله تشبه حالة تلف الضرع هذه تعالج بدون تدخل خارجي .يعني مناعة الجسم لها دور كبير في هذا الأمر فلما أعطيت هرمون الاوكسيتوسين عمل تعصير للديد ونزل الحليب بفضل الله . أرجو الانتباه لأمر أن هذه حالة استثنائية يعني ما حد يروح يستخدم هذا الهرمون في حالات تلف الضرع ويقول لي كلامك مو صحيح ما سوى معاي شي (استثنائية) .

فكرتين عن“الاوكسيتوسين (oxytocin)”

  1. Pingback: أهم الخطوات وأفضل الطرق التي يجب أن نتبعها في حالات (الولادة) عند الأغنام والماعز والإبل 2021

  2. Pingback: أهم الخطوات وأفضل الطرق التي يجب أن نتبعها في حالات (الولادة) عند الأغنام والماعز والإبل 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.