fbpx
اللكمة(البشمة) عند الاغنام والماعز

البشمة عند الأغنام

البشمة عند الأغنام تنقسم إلى نوعين إما (gas accumulation) وهي غازات متراكمة. أو (Boalt) وهي الزبد (الرغوة) مع غازات في الكرش.

دليل المربي في رحلة التربية

أسباب البشمة

تحدث بسبب اضطراب بالهضم في المعدة نتيجة تخمر الأكل وسبب ذلك هو سوء الإدارة من قبل المربي في تقديم المقدار المناسب للوجبات اليومية. كأن يقدم للحيوان كميات كبيرة من المركزات (مكعبات التسمين) أو الحبوب (البقوليات) أو تقديم الخبز الجاف. وللعلم تقديم الأعلاف أكثر من احتياج الحيوان أو تقديم أعلاف مثل النباتات سريعة النمو أو اللتي بها تعفن أو غير جافة تسبب انتفاخ معدة الحيوان بالغازات. ومن أخطر هذه الأتبان (البرسيم). حيث إذا ما تم تناولها من قبل الحيوان بشراهة حتى يصل لمرحلة الشبع تسببت باضطرابات في المعدة. فتتوقف المعدة عن أداء وظيفتها بسبب هذه اللكمة، فينبغي على المربي عدم تغيير نوع العلف أو كمية العلف المقدم للحيوان. إلا إذا قام بالتدريج في الانتقال من علف إلى آخر أو التدريج بزيادة الكمية. وإلا فهو عرضة لإصابة الحيوان بالبشمة، بل إن سوء تخزين الأعلاف والأتبان لفترة طويلة تسبب البشمة وخاصة (الأعلاف المركزة). وقد يكون سبب البشمة مرض في معدة الحيوان نفسه.

وللعلم الكرش يكون في الجهة اليسرى للحيوان حيث أنك تلاحظ انتفاخ المعدة بالغازات وهذا ما يسمى (البشمة). ويتصور غالب المربين أن البشمة عند الأغنام هي فقط غازات في المعدة وهذا أمر خاطئ. فقد تكون غازات أو غازات وزبد وهذه أخطرها على الحيوان، حيث أن انتفاخ المعدة بسبب الغازات يحدث عندما يتم إنتاج زبد تمنع من إطلاق الغازات مما يؤدي إلى ضغط هائل على التنفس والموت في آخر الأمر. لذلك يجب التدخل سريعاً في مثل هذه الحالات وتُحسن التصرف الصحيح والمناسب لنوع البشمة التي يتعرض لها الحيوان أمامك. أيضاً من أسباب البشمه عند الأغنام تناول نباتات سامّة أو تركيز على المركزات دون الأتبان أو الرعي من النباتات المبللة بالندى في فترة الصباح.

أسباب أخرى لحدوث اللكمة (البشمة)

من أسباب البشمة أيضاً تكون بسبب المربي، حيث تكون أحواض الأكل قليلة مما يتسبب بحدوث بشمة قوية للحيوان. وأيضاً عدم توزيع الأعلاف على أحواض الأعلاف بالتساوي. وضع أحواض مشتركة للحيوانات الكبيرة والصغيرة. عدم تنظيم أوقات تقديم العلف حيث تكون غير ثابتة. وعند تقديم الأعلاف الخضراء بعض المربين لا يحسب كميتها من الكمية العامة للوجبة. أمر آخر يجب الانتباه له وهو أن بعض المربين يقوم بشراء غنم جديدة ولا يسأل البائع ما الوجبات والكميات التي يقدمها. فتراه يضع الكميات اللتي اعتاد وضعها للحلال في مراحه فتجد الحلال الذي اشتراه قد أصيب باللكمة.

إقرأ أيضاً:  البدوة (تدلي المهبل)

عندما يتناول الحيوان الأعشاب والنباتات اللتي عليها الندى الذي لم يجف، يتسبب ذلك بالبشمه وخاصة مع النباتات سريعة النمو مثل البرسيم. حيث أنها تسبب تراكم الغازات داخل الكرش عند عملية الهضم فتبدأ بالتخمر ويجد الحيوان صعوبة في إفراغ هذا التراكم السريع للغازات في الكرش. وهذا يؤدي إلى تورم الكرش في الجانب الأيسر من الحيوان بالغازات.

لذلك من المهم أن تدرك أن أي تغيير في النظام الغذائي للحلال يمكن أن يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي وينبغي إدخال وجبات التغذية بالتدريج. حيث أن هذه المشكلة يكثر حدوثها بعد انقضاء الصيف ودخول الشتاء والعكس. بسبب الاعتماد على المرعى أو عدم توفر الأعلاف التي نقدمها في هذا الفصل أو رخص سعر بعض الأعلاف والتغيير من نوع لآخر. لذلك هذا أمر في غاية الأهمية (التدريج في التغيير)

[os-widget path=”/tarbiyatalagnam/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D9%85%D9%81%D9%8A%D8%AF”]

علامات البشمة

هناك عدة علامات تدل على وجود البشمة عند الأغنام ومنها:
الخمول. طحن الأسنان. يرقد على الأرض على جنبه. يلصق جسده بالجدار. يقف مع امتداد جسمه للأمام وارجله الخلفية بعيدتين. لا يستطيع التنفس إلا بصعوبة. ترى الأنف والفم جاف. يقف ويجلس باستمرار أو يقف ولا يستطيع الحراك إلا ببطئ شديد. انكماش الحيوان عند الوقوف وتقوس الظهر. الثقل في المشي. بعض الحالات يقوم بإخراج لسانه من صعوبة التنفس.

فعلى المربي أن يتدخل بسرعة ويساعد الحيوان إذا شاهد هذه العلامات وأن يتبع بعض الخطوات العلاجية بتقديم الدواء. أو استخدام الأساليب العلاجية لإنهاء المشكلة أو في أسوأ الأحوال ذبح الحيوان ليستفاد من اللحم.

طرق التعامل مع الحيوان المبشوم

اعلم أولاً أن التردد منك في العلاج سوف يسبب موت الحيوان ولن تستفيد منه بشيء لذلك قم بفعل الآتي:
– منع الحيوان من شرب الماء حتى لا تزداد الحالة أكثر سوءاً (يعني أن نقوم بعزله)
– تدليك المعدة (جدار البطن الأيسر) والضغط عليه بلطف
– ربط عصى في فم الحيوان بالعرض (مثل الحصان) حتى نجعل الحيوان يتجشأ ويخرج الغازات المحتبسة في الفم من المعدة
– الضغط بسرعة مرة أو ثلاث مرات على أسفل الحلق (المريء) حتى نتسبب في جعل الحيوان يشرق، أو إذا استطعنا إدخال الأصابع داخل فم الحيوان. فهذا أفضل حتى يشرق ويُخرج الغازات أو زبد الأكل
– قم بتحريك الحيوان (تمشيته) نصف ساعة
– قم بإعطاء الحيوان إبره شرجية صابون مع ماء عن طريق فتحة الشرج مقدارها (10 سم) وهذا من أجل تحريك الجهاز الهضمي وعمل تفريغ له
– استخدام أنبوب مطاطي تدخله من الفم للمعده لتخفيف الغازات، وإذا لم يخرج شيء أو وجدت صعوبة في الإدخال عليك بوخز الكرش بإبرة البشمة(التروكار) أو الإبرة العادية إذا لم يتوفر لديك. إذا لم يخرج غازات عليك أن تعرف أن الحيوان كرشه مزبد وقد ترى أن الإبرة يخرج منها مثل الفقاعات وهذا دليل ذلك.

إقرأ أيضاً:  تنشيف الضرع(تغريز الديد)

يوجد بعض السوائل تُقدم للحيوان لمنع الانتفاخ وحدوث البشمة يقوم بإضافتها أصحاب المراعي ومزارع المواشي مع الأعلاف أو المياه
بعض المكونات قد نستخدمها مثل الخميرة حتى تساعد معدة الحيوان في عملية الهضم. فتقلل من عملية اضطرابات الهضم ولكن تجد قلة ممن يستخدمها بقصد التوفير المادي. ولكن إذا نظرنا إلى العائد الجسماني منها وفوائدها على الحيوان من ما نواجهه من مشاكل وخسائر لوجدنا أنفسنا نربح ونستفيد.

علاج البشمة

من الأساليب التي تقلل الإصابة بالبشمة عند الأغنام، تقديم الأعشاب الجافة (الأتبان) قبل الوجبات (خاصة العشب الرطب) حيث أنها تخفف من حدوث البشمة. كما أنها عامل مهم في إعطاء معدل تحويل أعلى لخراف التسمين (من يقوم بدورة تسمين)

عليك أن تتعامل حسب الخطوات التاليةلاإذا رأيت ذلك مع الحيوان:
استخدم بيكربونات الصوديوم، حيث نجدها في صودا الخبز (وهي خميرة Baking soda) نخلطها مع الماء ونعطيها للحيوان. أو البيكين باودر نخلطها أيضاً مع الماء ونجرع الحيوان بالفم، فهي تساعدنا على التحكم في تعديل حموضة المعدة. وممكن أن نستخدم بعض الزيوت لتليين المعدة، مثل زيت الكتان أو زيت فول الصويا أو زيت الفول السوداني وزيت البارفين. ونجرعها للحيوان بالفم، حيث أن هذا يساعد في تخفيف الغازات المحاصرة من الزبد وتنظيف الجهاز الهضمي. ولكن إحذر إإذا كان الحيوان حامل(دافع أو مضرع) تجنب أن تعطي زيت الخروع فإن ذلك يسبب سقوط الجنين (الإصعاد). وممكن استخدام (بلتازول) لتليين المعدة

اعطي الحيوان دواء محرك ومنشط للكرش مثل (Tonic أو Fluid therapy)
أيضاً يمكن تعطيه إبرة بنسلين في الفم لتقليل الغازات
حقن من علاج هيليلوسين و ميكلوبراميد
إعطاء فيتامينE سيلينيوم لمساعدته في علاج الانتفاخ وأيضاً فيتامين B.

إذا لم ترى أن الحيوان يتحسن بعد هذه الخطوات، فقم بذبحه إذا رأيت أنه في اللحظات الأخيرة. حتى تستفاد من لحمه، ولكن هذا الأمر لا يحدث إلا إذا كانت محاولاتك في وقت متأخر.

إقرأ أيضاً:  تسمين الاضاحي

طريقة الوخز وإدخال الأنبوب في المعدة

عند عملية استخراج الغازات وتفريغها من المعدة سواء في الأنبوب المطاطي من الفم أو أداة التروكار عن طريق وخز المعدة. لابد من مراعاة عدم استخراج الهواء مرة واحدة، إنما اجعل إصبعك على طرف الأنبوب تسده لتوقف الغازات ثم تفتحه لتخرج الغازات حتى تخرج جميع الغازات من المعدة. لأن استخراج الغازات مرة واحدة قد يحصل للحيوان مضاعفات بسبب هذا الأمر وتسبب بموته

قم بإعطاء الحيوان بعد عملية الوخز مسكن ألم بسبب هذا الوخز الذي قمنا به لكي يخفف من عبء آلام هذا الوخز.
أداة التروكار(trocar) لا يُستفاد منه في حالة البشمة داخل الكرش(الزبد). ويفضل عند استخدام الأنبوب لإدخاله بالفم دهن الأنبوب بزيت نباتي حتى يسهل عملية الإدخال داخل فم الحيوان. وقبل الوخز لابد من إزالة الشعر في مكان الوخز وتعقيمه باليود وبعد الوخز رش المضاد الأزرق على مكان الوخز.
إذا استخدمنا الدواء للبشمة يحسن بعد ذلك بقليل رفع الحيوان من أيديه الأمامية ليسهل عليه إخراج الغازات ولا يكون هذا إلا إذا كان الحيوان به قوة. وليس مع الحيوان الذي لزم الأرض من شدة الحالة

هل السيفن أب ينفع في حالة البشمة؟

يستخدم المربون المشروبات الغازية لعلاج البشمة عند الأغنام لاحتوائها على مصدر كربونات الصوديوم. ولكن لابد أن نعي متى نستخدم هذه المشروبات، حيث يجب أن نراعي بأن لا تزيد الحالة سوءا . فالأمر يعتمد على خبرة المربي في تقدير الحالة، فإن كانت حالة البشمة في بدايتها فقد تكون هذه المشروبات مناسبة. أما إذا كانت بشمه وانتفاخ شديد سوف نزيد الأمر سوءاً بسبب أن هذه المشروبات تحتوي على غازات أيضاً. فقد نتسبب في موت الحيوان نتيجة الاختناق بها. وينبغي أن لا تزيد الكمية عن علبة واحدة (250 مل)

نسأل الله أن نكون قد أفدناكم في هذا المقال، للتواصل والاستفسار لا تنسى الاتصال بنا من خلال رابط مجموعة الأسئلة على واتساب

4 أفكار عن “البشمة عند الأغنام”

  1. ٍسامي حجاج

    المعلومات الواردة فعلا مهمة ومقدرة، وفي انتظار المزيد حول تربية الاغنام ، وحبذا لو متاح لديكم دراسات جدوى يمكن تزويدي بها للاسترشاد …. مشكورين مأجورين

    1. اكرمك الله
      للأسف موضوع دراسات الجدوى يختلف من بلد لآخر ومن منطقة لأخرى
      وذلك بسبب اختلاف أسعار الحلال وأسعار الاعلاف واجار الأراضي او المزارع ولكن سنحاول طرح هذا الامر ان شاء الله

  2. Pingback: أفضل خلطات الاعلاف، أكثر الأساليب وأهم الخطوات في عملية تسمين الاضاحي 2021

  3. Pingback: ما أهمية اللبأ (السرسوب) لمواليد الأغنام وما الأضرار في حال لم يشربها خلال أول ساعات الولادة2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.