fbpx

التغذية وطريقة تقديم الاعلاف

أولا لا بد أن نعلم عندما نتكلم في موضوع التغذية وطريقة تقديم الاعلاف أن نعي أمراً مهماً وضرورياً. وهو أنه ما هو القسم المراد تقديم التغذية وطريقة تقديم الاعلاف له.
فبعض الاخوان يتواصلون معنا ويقولون يا أخي اعطيني طريقة تكوين علفة اصنعها وأقدمها لـ 50 راس أو 100 راس عندي. ولكن لا يذكر ما هو القسم المراد تقديم العلف له.

هل هو الجَلَد (يعني الأغنام اللتي أرحامها فارغة “الغير حوامل”)؟
أم هو مضرع(يعني الأغنام الحوامل في أول ثلاث شهور)؟
هل هو دافع(يعني غنم في الشهرين الأخيرين من الولادة)؟
أم أنه مطفل(يعني الأغنام اللتي ولدت وترضع أولادها)؟
أم هل هو قسم تسمين؟

يجب مراعاة ما هو القسم من الأقسام اللتي ذكرناها. بالإضافة إلى أنه يجب على المربي أن يضع كل قسم من هؤلاء في معزل خاص، فالكمية اللتي تقدم للجَلَد ليست نفسها اللتي تُقدّم للدافع أو المطفل. وليست نفسها اللتي تقدم للتسمين، سواء كان من ناحية الكمية أو القيمة الغذائية وهما أهم شيء يجب النظر فيه عند القيام بتحضير وخلط العلف. سنفصل بدقة في مقالنا ” التغذية وطريقة تقديم الاعلاف “

القيمة الغذائية في علف الاغنام

وهي عبارة عن الفيتامينات والأملاح والعناصر المعدنية والبروتينات والأحماض الأمينية والطاقة والكربوهيدرات والخمائر. يعني بالمختصر هو المحتوى الذي يستفيد منه الحيوان حتى يبني جسمه أو يغذي الجنين في بطنه، حيث أنها تسبب مشاكل للحيوان بنقصانها أو زيادتها.
سأترك روابط لبعض المقالات هنا من أجل الاستفادة وربط المعلومات مع بعضها:
الخميرةالسيلينيومالنحاسالمكملات الغذائيةالفوسفور والكالسيوم العناصر المعدنية

الكمية الغذائية في علف الاغنام

وهي معدل احتياج الحيوان من الأعلاف والأتبان يومياً حتى يصل لمرحلة الشبع. فبعض الأحيان تكون القيمة الغذائية عالية وكافية ولكن الكمية قليلة، وهنا يجب الانتباه لهذا الأمر لأن الحيوان سيلجأ لسد النقص والجوع في البحث عن أشياء أخرى لأكلها. وهنا يدخل في مشكلة انحراف الشهية اللتي قد تصل به إلى الموت. راجع مقال “انحراف الشهية” من هنا

ما فوائد تقسيم الحبوب والأعلاف لعدة وجبات في اليوم؟

هذا أمر مهم وضروري يا اخوان والكثير من الأسئلة ترد علينا في هذا الخصوص، لاسيما مع اقتراب موسم البدأ بالتسمين للأضاحي.
كيفية تكوين علفة لخراف التسمين ؟ . ما فائدة كثرة الوجبات في اليوم ؟ . كيف أحصل على معدل عالي في تسمين الخراف ؟ . ما الوجبات اللتي تجعل الخروف يكسب وزن بسرعة ؟. الإجابة واحدة لكل هذه الأسئلة، سنفصل في التغذية وطريقة تقديم الاعلاف .

إقرأ أيضاً:  قواعد في التغذية

أولاً لابد أن نُذكّر أن هناك الكثير من الأخطاء اللتي يرتكبها الكثير من المربين في عملية إدارة التغذية وطريقة تقديم الاعلاف . وينبغي لأي شخص أن يصحح مسار عمله إذا كان هناك شوائب وأخطاء من أجل الحصول على مردود أعلى في الإنتاجية.

فوائد تقسيم الوجبات في اليوم قسم1

– تمنع وصول الحيوان لمرحلة انحراف الشهية: حيث أنك في تقديم وجبة واحدة تقوم بإشباعه شبع وهمي. لأنه سيهضم الأكل خلال عدة ساعات ويبقى جائعا حتى يحين موعد الوجبة في اليوم التالي
– سهولة الهضم في المعدة وعدم التغلب
. يعني لو تعطيه وجبة مالئة وكبيرة مرة في اليوم سيكون هناك غلبة في هضمها. لأنه سيبذل جهدأ في ذلك وهذا أمر بالطبع لا نريده. خصوصاً لقسم التسمين حيث سيكون معدل التحويل ليس كالمطلوب. بالإضافة إلى أنه قد يصل بالحيوان إلى أكل كميات زائدة تصل به إلى حد البشمة وبالتالي نخسر الحيوان ويكون ذلك من سوء إدارتنا. أو أن يصاب بالتسمم المعوي وهذا أكثر ما يصيب البهم الصغيرة المفطومة حديثاً. حيث ينكب على أكل العلف فترتفع الحموضة في معدته. وبالتالي يؤدي إلى ضعف حالة الخروف الجسدية ونشاط البكتريا اللتي في الجسم. مسببة حالة نفوق له وهذا ما يعرف بالتسمم المعوي. أو في حالات أخرى اللكمة

فوائد تقسيم الوجبات قسم2

– قلة الهدر وهذا أمر مهم بالنسبة لمربي التسمين. يعني لو قمت باعطاء وجبة واحدة كبيرة ستجد الحيوان يبعثر منها هنا وهنا. وقد يقع على الأرض ولا يأكله بسبب الكثرة وهذا من أنواع الهدر. لأنك تقوم بإعطائه الكمية المطلوبة ربما، ولكنك لاتجد معدل التحويل المطلوب. هنا تتساءل لماذا؟.
فتعدد الوجبات أولاً يمنع الهدر لديك وثانياً تكون عملية الهضم عند الحيوان أسهل وأفضل. ثالثاً والأهم من هذا كله اكتسابه لحم وشحم بمعدل جيد. لأنه لا يوجد جهد مبذول في عملية الهضم (يعني الخروف ياكل مرتاح).
– قلة الإصابة بالحموضة: فبعض الأشخاص من الطرق الخاطئة اللتي يتبعها في نظام التغذية يضع الأتبان في الصباح والأعلاف في الليل. هنا الحيوان لا يستفيد أي شيء في هذه العملية
. حيث أن الأتبان لا تُسمن ولكنها ربما تُغني من جوع لفترة لا تتجاوز ساعات. أما الأعلاف اذا اكلها بدون أتبان فإن هذا يصل بالحيوان لارتفاع نسبة الحموضة في المعدة والإصابة بالبشمة. ولا يتم الهضم بشكل صحيح (عسر الهضم).

إقرأ أيضاً:  فوائد ونصائح في التربية

– زيادة في إدرار الحليب عند الأمهات. وهذا أمر مهم أيضاً يساعد كثيراً في زيادة ادرار الحليب اذا كان العلف المقدم أكثر من وجبة أو وجبتين في اليوم.
– زيادة في صحة الجنين في بطن أمه
. هنا لابد أن نقول أنه من الأمور الضرورية والقليل جداً من يعرف أهميتها وفوائدها. حيث أن تقديم العلف والأتبان في وجبة وحدة يسبب انتفاخ الكرش عند الحيوان وبالتالي تضيّق في الرحم على المولود. فتجد المواليد تأتي ضعيفة هزيلة وجرمها ضعيف، والسبب هو ضغط المعدة على الرحم. أما لو تعددت الوجبات فيكون هناك سهولة في الهضم وراحة وفائدة أكثر للأم وللجنين في بطن أمه.
– يحصل الحيوان على شبع حقيقي وليس وهمي. لأنه عندما تقوم بوضع وجبة واحدة فقط فأنت تكون أشبعت الحيوان نعم، ولكن لساعات معدودة يبقى بعدها جائعاً لليوم التالي. وهذا ليس منطقياً أبداً لمربي يقوم بإدخال خراف دورة تسمين، سواء كانت بطيئة أم سريعة

طريقة حساب نسبة البروتين في 100 كغ علف

هذا القانون تستطيع التحكم به في تغيير وزن الصنف في الخلطة، لو أردت تغيير نسبة البروتين. ولكن كل شيء له حدود، فلا تزيد في كميات بعض الأصناف حتى لا تواجه مشاكل عكسية. مثل الشوار(النخالة) زيادته يسبب زيادة في الفوسفور الذي بدوره يؤدي لنقص الكالسيوم في الجسم. فلو أردت زيادته يكون في فترة القريع، أثناء تجهيز الفحول والإناث (لرفع الحناية).

في هذا الجدول فكرة عامة عن كيفية حساب نسبة البروتين. عندما تحفظ هذه الطريقة تستطيع صناعة العلفة حسب المكونات الموجودة لديك والأرخص حسب البلد الذي تقيم فيه. فبعض الاخوان يتصل بنا من دول أخرى ويطلب منا أن نجهز له علفة ذات بروتين عالي. ولكن لم يضع في الحسبان موضوع الأسعار، الذي اذا لم تتم مراعاته يكون هناك خسائر اقتصادية لدى المربي. هذا القانون في أي وقت وأي بلد تكون فيه، ولكن التغيير يكمن في الأصناف والكميات حسب السعر الموجود عندك.

المُركّزات أم الخلطة اليدوية

البعض يقول أنا أعطي مركزات فقط ونسبتها تتراوح بين 14 و 15%، وهذا كافي.
نقول له نعم في بعض المناطق والبلدان تكون أسعار المكعبات أقل من أسعار الأصناف الأخرى. وأحياناً تكون متساوية في السعر ولكن هذه المركزات أنت لا تعرف ما بداخلها وما تركيبتها. أما الخلطات هذه فأنت تعلم ما المحتوى بداخلها وتعرف ماذا تُقدّم للحيوان عندك. وللعلم غالب الشركات بل أكاد أقول كلهم يستخدمون الخميرة في صناعة المركزات. وذلك لاحتوائها على نسبة بروتين عالية تتراوح بين 40 و 60%. حتى أنت لو أردت استخدام الخميرة ضمن الخلطة اليدوية فلا مانع. ولكن بكمية محدودة وأوقات محدودة. فهي تعمل على تحريك الكرش وتعديل الحموضة في المعدة كما أنها فاتح شهية تحفز الحيوان على الأكل.
في النهاية عينك هي ميزانك والإدارة الصحيحة في التغذية يخرج منها أمور طيبة ونتائج مرضية في الحلال إن شاء الله.

إقرأ أيضاً:  الاستفادة من حليب الأغنام

الكمية الغذائية المطلوبة للغنم ضمن النظام المغلق

نسبة المكملات الغذائية في وجبة وزنها 100كغ

المصدر: @محمد العازمي أبو عبد الله

تنويه للإخوة المربين في تركيا

أمر آخر أريد أن أنبه عليه وهذا ما رأيته في تركيا، أن الكثير من المربين يضع العلف مفتوحا على مدى اليوم أمام الحيوان من خلال نظام معالف أوتوماتيكي ويقول لك هكذا أفضل للتحويل وأسرع. ولا مشكلة من ذلك لأن الحيوان يأخذ حاجته.

أولاً هو أبعد ما يكون عن الأوتوماتيكي، لأنه كلما قام الحيوان بسحب كمية معينة يقوم المعلف بضخ الكمية اللتي نقصت. ولو استطاع الحيوان أن يأكل 50 كيلو في اليوم لم ينقص شيئا من العلف في المعالف لأن المعلف يضخ العلف المسحوب. يعني هو عمليا أوتوماتيكيا بالنسبة لك وليس للحيوان، واعلم أن هذا الأمر خسارة لك أيها المربي. لأن الحيوان مهما أكل سيأخذ الجسم كفايته من الطاقة والبروتين والعناصر و و، أما الزائد من الأكل فيتم طرحه خلال البراز. يعني أموالك تذهب أدراج الرياح وأنت تفرح بالنظام الأوتوماتيكي.
قارن بينك وبين أحد المربين يقوم بتقسيم الوجبات المحددة لكل خروف على أكثر من مرتين في اليوم، وستجد أن الحيوان يقوم بمعدل التحويل نفسه ولكن بهدر زائد عندك. بل وربما يكون التحويل في تقسيم الوجبات أعلى.

تحميل تطبيق تربية وتسيمن الاغنام

5 أفكار عن “التغذية وطريقة تقديم الاعلاف”

  1. Pingback: أفضل طرق وأساليب اختيار الفحول للحصول على إنتاج عالي في قطيع الأغنام (اختيار وانتخاب الفحول)2021

  2. Pingback: أشهر سلالات الأغنام في المناطق العربية (بلاد المغرب- بلاد الشام- مصر- دول الخليج) و تركيا 2021

  3. Pingback: أفضل خلطات الاعلاف، أكثر الأساليب وأهم الخطوات في عملية تسمين الاضاحي 2021

  4. Pingback: أهم التوصيات في شراء الذبائح -كيفية فحصها - مواصفات الذبائح السليمة - طرق الغش في البيع 2021

  5. Pingback: الفوسفور (أهميته في جسم الحيوان/ نقصه وزيادته - وما أفضل الطرق في علاج النقص والزيادة)2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.