fbpx

السالمونيلا (Salmonellosis)

السالمونيلا (salmonellosis) هو مرض بكتيري له أنواع كثيرة. مُعدي وتظهر علاماته على الحيوان، ويمكن علاج بعض الحالات إذا قدم لها العلاج المناسب في الوقت المناسب. وإذا لم تعالج الحالة المصابة سوف يكون مصيرها الموت للحيوان. وتشتد خطورتها في إصابة المواليد حيث يكثر النفوق فيها، أما كبار العمر هم أشد تحملا بسبب قوة المناعة عندهم. لذلك نقول أنها تصيب الكبار والصغار وفي جميع فصول السنة، ولكن يكثر انتشارها في فصل الشتاء والربيع

أسباب العدوى

تنشط بكتيريا السالمونيلا (salmonellosis) عند ضعف المناعة لدى الحيوان، حيث تقل المناعة في الجسم مما يسمح للبكتريا بالانتشار بسرعة أكبر.
وضعف المناعة يكون بسبب سوء التغذية أو تعرض الحيوان للإجهاد والضغوط. مثل: تأخير مواعيد وجبات التغذية لفترة طويلة أو الحرمان من العلف والماء أو تغيير العلف دون التدرج. بالإضافة إلى خلط الحيوانات ونقلها للأسواق اللتي تكثر فيها البكتريا، أو تعرض الحيوان للأمراض اللتي كانت خاملة ونشطت بعد عملية النقل. نقل الحيوانات لمسافات طويلة ضمن أماكن ضيقة تتسبب في خناق وزحمة للحيوان، أيضاً تقلبات الطقس والتغيير من الأجواء الباردة إلى الأجواء الحارة

علامات الإصابة

هناك علامات عديدة تكون إما قبل موت الحيوان أو بعد الموت أثناء التشريح.

علامات قبل النفوق ويمكن تداركها وإنقاذ الحيوان منها:
إسهال حاد ذو رائحة كريهة. وهي العلامة الرئيسية الظاهرة اللتي يصاب بها الحيوان حيث ترى الروث يحتوي على مخاط أو بقع دم في بعض الأحيان ويكون لون الإسهال أسود. وقد يصاحب الإسهال علامات مرضية ثانوية كالانعزال وفقدان الشهية وعدم الرغبة في الأكل أو الرضاعة بالنسبة للصغار وقد يتسبب ذلك بالإصابة بالجفاف والهزال.
تجد الحيوان غير نشيط، لا يتحرك يجلس أغلب الوقت. بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة.
تظهر أيضاً أعراض الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى تشنجات البطن وهذا يكون واضحاً في الصغار.
ويظهر على الحيوانات المصابة بالمرض المزمن التهابات مفصلية متعددة.
بعض الحالات تكون حاملة للمرض ولا تظهر عليها أعراض الإصابة

إقرأ أيضاً:  الباستريلا

علامات بعد النفوق (التشريح)
تضخم الكبد الدهني (ارجواني) والتهاب المرارة والمعدة. (الأمعاء حمراء داكنة أو مائية ملطخ بالدم).
تضخم الطحال ويكون لونه إما أصفر أو برتقالي أو بني واحتقان الرئتين باللون الأحمر. لذلك تجد أغلب المربين يشخّصون أسباب النفوق أنها بسبب تسمم معوي أو تسمم دموي ولكن في الحقيقة هي أمراض ثانوية للـ السالمونيلا (salmonellosis)

انتقال بكتريا السالمونيلا (salmonellosis)

ويكون عن طريق جميع الوسائط المباشرة والغير مباشرة، وغالب انتشار البكتريا يكون بسبب سقوط الروث المصاب في مياه الشرب أو يكون في الأرضيات اللتي يتساقط عليها الأعلاف وتأكلها الحيوانات.
وداء السالمونيلا هو مرض معد يصيب الإنسان والحيوان وهي بكتريا معوية أساساً تكون موجودة في مخلفات المزارع أو أقذار مياه الصرف أو في أي مادة أخرى قابلة للتلوث بالروث

ويمكن لبكتريا السالمونيلا (salmonellosis) البقاء على قيد الحياة عدة أسابيع في الأماكن الجافة، ولعدة شهور في الأماكن الرطبة والماء

هل السالمونيلا تسبب موت الأجنة للحوامل المضرع؟
نعم السالمونيلا تسبب إجهاض للحمل عند المضرع

علاج السالمونيلا (salmonellosis)

تقديم المضادات الحيوية مثل ( السلفوناميدات – الأمبيسيلين – الأموكسيسيللين) لعلاج السالمونيلا قد يكون هو الأدوية الأشهَر في الاستخدام. وقد تجد نتائج التشافي فيها عند الكبار في العمر أكثر من التشافي عند الطليان والجفرات الصغار في حالة تقديم المضاد الحيوي. والحيوان المتعافي يكتسب حصانة مناعية ضد نوع البكتريا اللتي أصابته فقط.

ويمكن القضاء على هذه البكتريا من خلال عملية التطهير بالنار واستخدام المطهرات كالـ الفورمالين باستخدام تركيز 5% أو أي مطهر فعال آخر.

إقرأ أيضاً:  مرض الاي كولاي (الفم المائي)

المصدر: محمد العازمي-أبو عبد الله/ انستغرام مراح الراكدات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.