fbpx

السل الكاذب ( الخرّاج )

السل الكاذب (الخرّاج) أو الطّلع، هو مرض بكتيري مُعدي تصاب به الإبل والأغنام والماعز. والحيوانات الأكبر سناً أكثر عرضة للإصابة به من الحيوانات الصغيرة، وهي عدوى تنتقل للإنسان وسببها جرثوم أو مكروب اختصارها CLA.
والسل الكاذب (الخرّاج) هو تجمع الصّديد (القيح) في أي مكان بالجسم. حيث يمكن للبكتريا أن تتشكل وتتكاثر بمرور الوقت ويسمى عِلميّاً “التهاب العُقد اللمفاوي”.
يصاب الحيوان بعدوى السل الكاذب عندما تدخل البكتريا من خلال جرح مفتوح أو أغشية مخاطيّة (مثل العين الأنف الفم). وغالباً أماكن الخرّاج تأخذ وقتاً في التشافي، وتكون الأماكن الأكثر إصابة في جميع أجزاء الجسم (الرأس الأيدي الأرجل الرقبة)

مسببات السل الكاذب (الخرّاج)

من أهم مسببات السل الكاذب ( الخرّاج ):
التغذية على الأعلاف والأتبان الشّوكيّة
إبر التطعيم والأدوية (ذات قطر كبير)
الجهاز المناعي إذا كان ضعيفاً يسبب ظهور الخرّاجات في موضع الحقن
استخدام أدوية منتهية الصلاحية
حقن الإبر المخصصة لتحت الجلد بالعضل، والعكس صحيح
حقن الدواء بكميات كبيرة في مكان واحد ومخالفة إرشادات استخدام الدواء
الشبوك والأحواض التي بها حديد بارز يُعرّض الحيوان للجرح
وجود الجراد أو القملة التي تسبب احتكاك الحيوان بشكل قوي ومستمر
ضرب الراعي للغنم بقوة. (الورم الدموي: هو عبارة عن كتل مليئة بالدم تحدث ورم بسبب الضربة وقد تصبح خرّاجاً بمرور الوقت)
استخدام إبر ملوثة واستخدام إبرة واحدة من حيوان مصاب إلى آخر سليم
الضرب، النطح، العض، اللدغ، أو جرح ما على اختلاف المسبب. سواء كان الحيوان نفسه أو حيوان آخر أو حشرة، أو المربي. كلها قد تتكون بعد فترة من الزمن على شكل خرّاج في المكان نفسه أو مكان آخر في الجسم.
عملية جز الحلال أو الخصي
العمليات الجراحية والقيصرية التي لم يتم الاستمرار بالتطهير والتعقيم بعدها.

علامات وجود السل الكاذب (الخراج) وطرق اكتشافه

من العلامات اللتي تدل على وجود خرّاج في جسم الحيوان: نقص الشعر والخمول وقلة حليب المطفل. ارتفاع درجة الحرارة وإسهال مزمن بالإضافة إلى ضعف وهزالة الحيوان (تجده غير نشيط وخامل)
ويمكن اكتشاف وجود خرّاج بعدة طرق:
إذا كان خرّاج خارجي فمن السهل جداً اكتشافه، مثل أن يكون في الرقبة أو في الرأس أو في الضرع.
أما إذا كان في بقية أنحاء الجسم فيصعب على بعض المربين اكتشافه وخاصة المبتدئين. كوجوده على الجلد تحت منطقة شعر كثيف غير ظاهر، فيظهر للمربي بعد عملية الجز أو الغسل.
أما الخرّاج الداخلي فلا يمكن معرفته إلا عن طريق السلخ (بعد الذبح) وتشريحه أو ظهور علامات مَرَضيّة عند الحيوان.

إقرأ أيضاً:  التجبن

علاج السل الكاذب (الخرّاج)

الداخلي: يكون علاجه بطيء في الاستجابة للعلاج من قِبل المضادات الحيوية، وربما يستغرق مدة من العلاج قد تصل إلى شهر.
أما الخارجي فـ هو أهون بكثير من الداخلي، حيث يكون مجرّد تنظيف الخرّاج من الصديد (القيح). ووضع اليود للتعقيم ورش المضاد الأزرق داخل الخرّاج وإعطاء مضاد حيوي كالبنسلين 5 أيام وسوف تنتهي المشكلة بإذن الله

عند عملية علاج السل الكاذب (الخرّاج) يجب مراعاة عدة أمور:
وهو الوقاية بلبس القفازات لحماية اليد (لأنه كما ذكرنا سابقاً هو مرض ينتقل للإنسان).
عدم تفريغ الصديد (القيح) على الأرض، وذلك بوضع أكياس خيش أو خرقة من القماش تكون عازلاً عن الأرضية. والتخلص منها مباشرة مع القفازات برميها بعيداً حتى لا تُسبب انتقال العدوى للحلال السليم. وإذا وقع شيء على الأرض يجب تطهير وتعقيم المكان جيداً.

وللقضاء على الميكروب يجب أن نقوم بتعقيم الأرضيات بالمطهرات بشكل دوري. وللعلم الأرضية المكشوفة لأشعة الشمس تكون خالية بدرجة كبيرة من الميكروب. لأنه لا يعيش في هذه الأوساط ولا يتحمل درجة الحرارة العالية.

خطوات علاج السل الكاذب (الخرّاج)

وضع الحيوان المصاب في مكان بعيد عن الحوش (المراح- الحظيرة- البايكة). ويُفضل وضع حصيرة أو كيس خيش أو أي عازل عن الأرضية، ثم حلاقة مكان الخرّاج وما حوله بالموس أو الشفرة. وإزالة الشعر بشكل كامل حتى لا يلتصق الصديد (القيح) بالشّعر وبالتالي يكون مصدراً لتجمع الذباب.
رش المكان بالإيودين وتعقيم الشفرة أو الموس بالنار ثم نعقمها باليود.
نقوم بشق 1سم (على شكل إشارة ضرب) عند رأس الخراج من الأسفل تجاه الأرض حتى يسهل إخراج الصديد (القيح). وهو أفضل من الشق الطولي الذي ينسد في الغالب.
نقوم بتفريغ الصديد (القيح) بالكامل واستخدام الماء والملح في هذه العملية. حتى نتأكد تماماً أن الماء الخارج يكون غالب عليه النظافة والدم الصافي.
ندخل قطنة ونمسح بداخل الخرّاج ونضع الأيودين في داخله ثم نضع الهيدروجين ونفرغه. ثم نقوم بتسكير الفتحة بـ (الرماد – القهوة المرّة- أو الرّمان) لسد الفتحة. ونقوم بإعطاء مضاد الالتهاب ومسكن ألم فنادين 3 أيام ونعطي مضاد حيوي البنسلين 5 أيام.

أسئلة واستفسارات

هل ممكن الشفاء من السل الكاذب (الخرّاج)؟

يمكن للحيوان المصاب أن يتعافى دون تدخّل خارجي من المربي. حيث يتفجر الخرّاج من نفسه ولكن في هذه الحالة يمكن أن يكون مُعدي لغيره. بسبب وجود الصديد (القيح) في المراح(الحظيرة- البايكة). وأكثر ما يظهر في فصل الصيف والخريف، والبيئة المناسبة له هي الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة. ويمكن للحيوان أن يتعافى الحيوان المصاب بعد تقديم العلاج له من أسبوعين إلى 4 أسابيع.

إقرأ أيضاً:  الفوسفور والكالسيوم

هل السل الكاذب (الخرّاج) يسبب نفوق للحيوان؟

إن الإهمال وانتشار الخرّاج في الجسم يسبب تدهور في الحالة الصحية عند الحيوان. والفترة الزمنية الطويلة لهذا ال\امر يسبب نفوق للحيوان خاصة إذا كان الخرّاج داخلي.

ماهي طرق انتقال الخراج (العدوى)؟

طرق مباشرة مثل ملامسة الصديد(القيح) من قبل الحيوان المصاب أو التربة أو المياه والأعلاف الملوثة الحاملة للمكروب.
طرق غير مباشرة مثل الحشرات كالذباب أو الاستنشاق خاصة إذا كان المكان ضيق.

ما هو المنفذ الذي ينتقل من خلاله ميكروب السل الكاذب (الخرّاج)؟

الإصابة بالخرّاج تكون في الغالب فردية، وللعلم أن ميكروب الخرّاج يدخل إلى جسم الحيوان إما عن طريق. الجهاز الهضمي مثل لعق أو شرب أو تناول أي شيء ناقل للمكروب، أو الجهاز التنفسي إذا كان المكان ضيق. أو بسبب الجروح (عند عملية جز الصوف أو الخصي أو الترقيم أو الوسم).

ما هي أماكن الإصابة بالخرّاج؟

الخارجي يكون إما في الرقبة أو الرأس أو الفخذ أو البطن أو أسفل الأذن، وعامّة الجسم.
الداخلي يكون إما في الكلى أو الكبد أو الرئة أو الطحال، وتجد لون الصديد(القيح) أصفر أو أبيض مائل للخضار ومتجبن. يكون عديم الرائحة، وللعلم قد يطول فترة حياة الحيوان المصاب بالخراج الخارجي أو الداخلي. ولكن عند الإصابة بخرّاج الدم يحصل الموت فوراً

هل إعطاء المضادات الحيوية يقضي على السل الكاذب (الخرّاج)؟

المضاد الحيوي لا يستطيع اختراق تكوّر جدار الخراج الخارجي. فلا يفيد في مثل هذه الحالة.
ولا بد من تدخل جراحي
. ولكن بعد العمل الجراحي وتفريغ الخرّاج لابد من إعطاء مضاد حيوي. حتى نعمل على منع الإصابة الثانوية من العدوى مرة أخرى.

ماذا نقصد بالخرّاج الناضج وكيف نعرف أنه نضج؟

لابد أن نقوم بفحص الخرّاج هل هو ناضج أم لا حتى نقوم بالتطهير والتخلص منه. والخرّاج الناضج نقصد به أنه غير متصلّب، بل فيه سوائل الصديد(القيح). أما إذا كان غير طري ننتظر حتى ينضج.
البعض من الإخوان لكي يُعجّل من عملية النضوج يقوم بضرب الحيوان إبرة بنسلين. وممكن أيضاً إذا لم نتمكن من إدخال الإبرة أن نقوم بوضع الدهان لكي يعجل من عملية النضوج.

ولكي نعرف أن الخرّاج قد نضج نقوم بالضغط على مكان الخرّاج. إذا كان ليّن وينخفض عند الضغط عليه نعرف أنه ناضج. ونستطيع التأكد أيضاً بجلب إبرة ذات رأس عريض والحقن في الخرّاج. إذا ظهر الصديد(القيح) عند عملية السحب هذا يدل أن الخرّاج ناضج ويمكن إجراء خطوات استئصاله.

إقرأ أيضاً:  حصر البول

هل أقوم بمعالجة الخرّاج مع المضرع أو الدافع؟

إذا كانت النعجة مضرع فالأفضل معالجته حتى لا يكون له تأثير جانبي في حالة الدفيع. أما إذا كانت دافع ورأينا أن الخرّاج لا يسبب لها ارتفاع درجة الحرارة قد يؤذيها نؤخر معالجته حتى تولد. أما إذا ظهرت أعراض ثانوية بسبب الخرّاج فنقوم بمعالجته.

ملاحظات وأمور مهمة في التعامل مع الحالات

– إذا وُجد الخرّاج في الذبيحة فلا بد من استئصال مكان الخرّاج كامل ولا يكتفي بتفريغ السوائل منه. وإذا وجد الخراج الداخلي منتشر في مناطق كثيرة من الجسم يقوم بإتلاف الذبيحة ورميها. وهذا الذي يجب أن يفعله المربي والجزّارين وأصحاب المسالخ أيضاً

– بالنسبة لخرّاج الضرع إذا لم يقوم المُعالج(المربي أو البيطري) بتقديم المعالجة الجيدة والمتابعة في التعقيم وتقديم العلاج. فقد نخسر الضرع بسبب ذلك ويتليّف، والبعض لا يعلم بوجود خرّاج الضرع الداخلي إلا بعد أن يتحجّر الضرع ويلتهب.

– عند تطعيم الحيوان وإعطاء اللقاح واستخدام الأدوية والإبر بشكل خاطئ أو تعرض الحيوان لضربة ما. لا يشترط أن يظهرالخرّاج في نفس المنطقة المصابة بل قد يكون في مكان آخر في الجسم.

– بعض الخرّاجات قد تكبر ثم لا تصل لمرحلة النضوج وتتقلص وتصغر تنكمش تلقائياً من نفسها دون تدخل من المربي. وهذا قد يأخذ وقتاً طويلاً إما أسابيع أو شهور.

– إذا أصاب الحيوان لديك إسهال مُزمن فليكن في بالك دائماً أن الخرّاج هو أحد الأسباب

– يمكن إعطاء الحيوان تحصين لقاح فورماليني ضد السل الكاذب. وللقضاء على الخراريج وتجنبها يجب تعقيم الأدوات المستخدمة في الترقيم والوسم والجز والخصي وأدوات تعقيم الجروح.

– ليس كل خرّاج يظهر في جسم الحيوان هو مرض السل الكاذب . بل يوجد مكروبات أُخرى غير مكروب السل الكاذب يسبب خراريج ومن الصعب أن يكون نفسه

نسأل الله أن نكون قد أفدناكم في هذا المقال. وللاستفسار عن أي سؤال تفضل أخي الكريم بطرح سؤالك في التعليقات. حتى يتسنى لنا الإجابة عليه والإفادة بما نستطيع تقديمه لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.