fbpx

الفوسفور والكالسيوم

ما هي نسب الفوسفور والكالسيوم في الوجبة؟

أولا لابد أن نعلم أن عنصر الفوسفور والكالسيوم مهم للحيوان في جميع مراحله خاصة في أثناء بداية النمو. مثلاً البهم الصغير ندعمه بالكالسيوم رغم أنه يعتمد في غذائه على الحليب . والكالسيوم عنصر أساسي في الحليب وذلك من خلال دعم الأم المرضع اللتي يكون عندها نقص كالسيوم حتى يتجاوزو مرحلة الفطام و الاعتماد على النفس و خاصة عندما يكتمل الجهاز الهضمي عند المولود بعد ثلاثة أسابيع من الولادة . نجد أنه يبدأ بالأكل من الخارج مع أمه (العلف والتبن) ولكن لا نفطمه لأنه بحاجة إلى الكالسيوم وبناء جسمه . فالكالسيوم والفوسفور من العناصر الأساسية والمهمة للحيوان .

نقص الفوسفور:

نجد أن هناك أعراض تصيب الحيوان إذا كان هناك نقص الفوسفور . مثلاً تجد البول عنده لونه أحمر (مدمّى) . ربما تجده فاقد للشهية و من المعلوم أن فقدان الشهية يؤدي إلى ضعف النمو أو هزالة الجسم . فالمواليد التي لم يتم دعم أمهاتها من قبل المربي بالفوسفور تجدها ضعيفة ويوجد حالات كسر فيها (كسر العظم) . فتجد الحيوان إذا أصابه مرض لا يستطيع القيام إذا جلس . أو المولود يصيبه مرض الكساح و يسمونه الأجانب والغرب مرض (العضلات البيضاء) و هذا طبعا نقص فوسفور وهذا يدل على نقص الكالسيوم .

ماذا يسبب نقص الفوسفور؟

يسبب نقص الفوسفور قلة إنتاج الحليب لذلك يجب على المربي أن يدعم المطافيل بهذا العنصر . هذا العنصر يساعد الفحول على الخصوبة . إذا جاء وقت القريع قبل اسبوع أو اسبوعين نقوم بزيادة إعطاء هذا العنصر كذلك حناية الإناث . فهو عامل أساسي معروف في زيادة الحناية عند الإناث والخصوبة عند الذكور . كما أن نقص الفوسفور يسبب تشوه في العظام فقد يأتي المولود متشوه فتستغرب أنت من هذه التشوهات (تقول هذا خلق الله) نعم صحيح لا إله إلا الله ولكن هناك مسببات و أسباب . ربما أنك تكون غير واضع أو موازن لجرعات الفوسفور او لم تقدم الفوسفور منذ زمن بعيد. تجد الحيوان عنده ثقل في الحركة وأحياناً بدأ يعرج (يصاب بالعرج) فتقوم بإعطاءه الفيتامينات والمضادات الحيوية وأدوية التهاب الأعصاب ولا يكون هناك فائدة والسبب هو نقص الفوسفور.

إقرأ أيضاً:  سبب الإصعاد (الإجهاض):

حالات كسر:

تجد أيضاً حالات كسر مثلاً تجد أن المواليد عظمها ينكسر بسهولة مجرد أمور بسيطة ضغط بسيط يكسر عظم الحيوان . ليس فقط البهم الصغير بل جميع الأعمار و الأوزان فربما تكثر حالات الكسر عندك فانتبه لموضوع موازنة الفوسفور وإعطاء الجرعات . من الأمور الأخرى في نقص الفوسفور هو انحراف الشهية فتجد أن الحيوان عنده أكل وفير وخير كثير والمربي يضع له أفضل الأعلاف ولكنه يميل لأكل الحديد والخشب والشعر (انحراف الشهية) . يسمونه الغرب البيكا .

أمر آخر أحب أن أنوه له وهو أن المربي يستطيع أن يجد حيلة اقتصادية للسيطرة على موضوع الفوسفور . فمثلاً أحد المرات جاءنا أحد الاخوة المربين يقول لنا أن نسبة الحناية و الخصوبة مرتفعة عندي في الحلال فقلنا له ماذا تعطي في الوجبة فقال كذا و كذا وذكر من بينهم الشوار (الردة) (النخالة) فهذا استخدام للفوسفور بطريقة اقتصادية ذكية . فالنخالة يا اخوان ترتفع فيها نسبة الفوسفور وتواجدها في العلفة لايؤثر أبداً على الحيوان فهي غنية بالبروتين والكالسيوم أيضاً و لكن بشرط أن لا تزيد عن نسبة 30 % في العلفة .

زيادة الفوسفور:

لأن زيادة الفوسفور تؤدي إلى نتائج عكسية فتسبب نقص الكالسيوم و ندخل مشاكل كبيرة بسبب نقص الكالسيوم . (كل شيء زاد عن حده قلب ضده) فتكون تسعى لزيادة الحناية والخصوبة في الحلال ولكن بسبب كثرة الفوسفور تقل الحناية والخصوبة . فنرجو الانتباه لهذا الأمر . فالوجبة التي تقدمها يجب مراعاة أن يكون كمية الكالسيوم ضعف كمية الفوسفور . نقص الكالسيوم والفوسفور يصيب جميع الأعمار والأقسام “دافع – جلد – مضرع – مطفل” فهذان العنصران جميع أنواع الحيوانات تحتاجه .

إقرأ أيضاً:  الفوسفور

الجرعات:

نسبة الكالسيوم في العلف بشكل دائم من 0.2 إلى 0.3
و نسبة الفوسفور في العلف بشكل دائم من 0.1 ألى 0,1.5
أما نسبة الكالسيوم للجلد 0.03 x وزن الجسم = القيمة اللتي يجب وضعها
نسبة الكالسيوم للمضرع 0.09 x وزن الجسم = القيمة اللتي يجب وضعها
نسبة الكالسيوم للمطفل 0.129 x وزن الجسم = القيمة اللتي يجب وضعها
هذا بالنسبة للنسب اللتي توضع في العلف وتوضع معها الفوسفور نص كمية الكالسيوم . أما بالنسبة لوضع الكالسيوم والفوسفور في الماء فإننا نضع نصف الكمية اللتي ذكرت سابقا . مع مراعاة الموازنة بين كمية الكالسيوم والفوسفور لأنه إن لم يكن هناك موازنة بينهم فلا تسلم الكلى من مشاكل الحصى و و و .

لمعرفة ما النقص الموجود عند المواليد نستطيع التفريق بينهم فيما يلي كـ تشخيص أولي…
نقص السيلينيوم غالباً ما يكون مشكلة النهوض أوالوقوف بالأطراف الأمامية
نقص النحاس تجد المشكلة بالأطراف الخلفية
أما نقص الكالسيوم فيكون بالأطراف الأربعة تجد صعوبة في النهوض عند المولود

علاج هذه المشكلة … هو تدعيم الأم بالمكملات والعناصر المعدنية هذه فالمولود يرضع من أمه ويستمد هذه العناصر من أمه في الرضاعة . يقوم المربي بوضع أخشاب أو حمالات يربط الأطراف فيها أو بعضهم من يستخدم الجبار(الجبيرة – الجبس ) لمساعدة المولود على الوقوف والحركة ولكن هذه الفترة ربما تكون طويلة فيكون جهد على المربي إرضاع المولود بشكل دائم . لذلك نحن نختصر الأمر ونعطي المكملات للمولود بالجرعات اللتي تحددها الشركة لكل منتج وكل عنصر

نسأل الله أن نكون قد أفدناك أخي المربي في هذا المقال، إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته.

إقرأ أيضاً:  سلالات الأغنام

تحميل تطبيق تربية وتسيمن الاغنام

3 أفكار عن “الفوسفور والكالسيوم”

  1. Pingback: الفوسفور (أهميته في جسم الحيوان/ نقصه وزيادته - وما أفضل الطرق في علاج النقص والزيادة)2021

  2. Pingback: أهم أسباب ( البدوة ) خروج الرحم وأفضل الطرق لعلاجه في الأغنام والماعز والإبل 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.