fbpx

الكوكسيديا

الكوكسيديا (coccidiosis) هي مرض طفيلي يصيب الأمعاء تسبب إسهال للحيوان الصغير والكبير. المسبب له هو (البروتوزوا)، حيث يكون لونه أسود أو بني غامق. يكون أحياناً مصاحب بدم مع الإسهال، وتظهر مع الإسهال عدة علامات سنذكرها لاحقاً. إذا وجدنا الإسهال لونه أسود فهو طفيليات (الكوكسيدا).

وهي تصيب الصغار من عمر شهر فما فوق في الغالب، وترى فيها ضعف الشهية والخمول وقلة الحركة والهزال. وقد تكون النعاج الكبيرة حاملة هذه الطفيليات وتقوم بنشر العدوى من خلال المدمن. حيث أن العدوى تنتقل من حيوان لآخر نتيجة أكل الحيوان للدمن، سواء بقصد. أو سقوط الدمن في المعالف والمشارب فيتناوله الحيوان السليم، حيث يكون بيض الكوكسيديا موجود في الدمن. فيتناوله الحيوان فتكتمل دورة الحياة للبيض في جسم الحيوان السليم. والإسهال هو العلامة الرئيسية وللعلم معظم الحيوانات المصابة بالكوكسيديا لا تظهر عليها أعراض المرض. خاصة عند التغذية الجيدة من المربي، ولكن البهم الصغير أو الحيوانات التي تعاني من نقص المناعة قد تظهر الأعراض عليها واللتي تصل إلى موت الحيوان.

علامات الكوكسيديا

فقدان الشهية وقلة هضم العلف بالإضافة لتعب الحيوان وخموله وقلة حركته وعدم التوازن في المشي وثقل في الحركة. دخول مرحلة الجفاف، الإسهال المائي وقد يكون مصحوباً بدم. قلة الحليب، الإسهال المائي (المخاط) مع تطور الحالة إلى إسهال مدمم. القيء، وخروج رائحة قوية للدمن.

الحيوان الصغير ليس لديه طاقة للنهوض وحده، وعند شدة الإصابة يكون هناك شلل كامل لأجزاء الجسم ونفوق بعد ساعات.
لا ينبغي إعطاء الفيتامينات لاحقن ولا تجريع بالفم، خاصة فيتامينات بي كومبلكس لأنها سوف تزيد من نشاط هذه البكتريا. ولابد من إعطاء العلاج المناسب مثل السلفا أو الأمبروليوم أو التولترازوريل. أما استخدام المضادات الحيوية الأخرى سواء بالتجريع بالفم أو حقن بالعضل أو الوريد أو تحت الجلد فسوف يفاقم الإصابة دون استجابة. بل فقط تأخير عملية الموت لعدة ساعات.

إقرأ أيضاً:  الاسهال عند مواليد الأغنام

وللعلم تتشابه أعراض الكوكسيديا أثناء التشخيص بالتهابات الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي. وللعلم البراز الأسود العادي بدون إسهال دليل على التهاب في الأمعاء أو الإمساك.

علامات وجود الكوكسيديا في البهم

سبب انتشار الكوكسيديا

يكون سبب انتشار الكوكسيديا من مكان لمكان هو تناول الأعلاف الخضراء، ومن ثم تنتقل من المصاب لغيره عن طريق الروث. ويكون المكان يحتاج تطهير للتخلص منها.

ومن أسباب ظهورها توفر البيئة التي لا يوجد فيها تهوية والأرضيات غير نظيفة ورطبة، وتعرض الحيوان لأي إجهاد حراري أو مرضي أو غذائي وضعف الجهاز المناعي.

قد تقول المصادر العلمية أن الكوكسيديا قد تكون في الأعمار الأكبر من شهر، ولكن حسب تجارب المربين والإخوان ظهرت أنها قد تصيب الأعمار الصغيرة التي أقل من شهر.

القضاء على الكوكسيديا

– تنظيف المكان جيداً
– تقليل الرطوبة وعدم سكب الماء في المراح(الحظيرة)
– وضع الجير المطفي (الكلس- النورة) في الأرضيات، حيث تتواجد الكوكسيديا في المكان الرطب لمدة عامين لو توفر لها ذلك.
– التعقيم بالنار
– التعقيم بالمطهر
– استخدام علاج خاص لهذه الحالات مثل فازوريل وهو مخصص للطيور المادة الفعالة( تولترازوريل)

أسئلة واستفسارات عن الكوكسيديا

أيهما أفضل، جرعة مضادات الكوكسيديا أم إعطاء السلفا؟
إذا كان الأعداد فردية نعطي السلفا في الماء، إضافة إلى أن السلفا سوف تقضي على أي مشاكل أخرى مرضية غير ظاهرة في الحلال.

كيف أقوم بحسن الإدارة في التعامل مع علاج الكوكسيديا؟
الحلال الذي تم شراؤه حديثاً نعطيه جرعة سلفا أو مضادات الكوكسيديا في أيام تجهيز الحلال.
عند بداية دورة التسمين نعطي جرعة سلفا أو مضادات الكوكسيديا في بداية دورة التسمين
يوصى في بداية أو نهاية موسم الأمطار وتقلبات الطقس أن نعطي جرعة سلفا
إعطاء السلفا في أول شهر للبهم أو في حالة انتشار الإسهالات
التغذية الجيدة: قد لا تظهر علامات الكوكسيديا على الحيوان نتيجة التغذية الجيدة من المربي ولكن تظهر في المواليد حديثة الولادة من صغر الحجم. بل نقول إن التغذية الجيدة تكسب الحيوان مناعة ضد الكوكسيديا.
يُفضل تغيير الأدوية المكافحة للكوكسيدا حتى لا تكتسب قوة مقاومة ضد المنتج.

إقرأ أيضاً:  المكملات الغذائية

مع الأسف من جهل بعض الإخوان المربين وحتى بعض الأطباء في التشخيص. يُشخّصون أي حيوان نافق إما بتسمم دموي أو تسمم معوي، حتى أصبح عند الإخوان تصور أن الموت سببه أحد هذين الأمرين.
يا اخوان أي حيوان نافق(ميت) لديك هو مثل الأشعة الذي يكشف لك وجود المشكلة.. لذلك قم بتشريح الحيوان وصور بالفيديو القلب والرئة والأمعاء وداخل الكرش والمرارة، وانقل هذا الأمر لمن تثق فيه من الأطباء أو المربين من هو أهل للثقة
.

في النهاية نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن نكون قدمنا لكم ما هو مفيد في موضوع الكوكسيديا، وإذا كان لديك اي استفسار لا تترد بالتواصل معنا من خلال التوجه لصفحة اتصل بنا

قد تقرأ أيضاً:
الإسهال عند المواليد
التغذية
الباستريلا
بكتريا الكلاميديا

1 فكرة عن “الكوكسيديا”

  1. Pingback: أكثر الأمور التي تساعد على انتشار الديدان في القطيع وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.