fbpx

المكملات الغذائية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وبارك لنا في حلالنا يا رب العالمين .
هناك أمر يا إخوان يقع فيه كثير من المربين ولا يحسن التصرف معه وهو انحراف الشهية عند الحيوان. فيجد الحلال يأكل التراب أو يلعق الحديد أو ياكل الصوف ويبني الأمر على نقص الأملاح. فيأتي بالأملاح ويضعها للحلال ولا يجد أن هناك فائدة منها والمشكلة ما زالت موجودة . فكل هم المربي أن تذهب المشكلة بأسرع وقت وعدم التعرض لهذا الأمر مرة أخرى وهذا الأمر يعود على التقدير السيء من المربي . فهنا كان عليه أن يسأل نفسه هل النظام الغذائي الذي يقدمه للحلال جيد و متوازن . هل يقدّّم المكملات الغذائية والعناصر المعدنية والفيتامينات هل يقدّم الأملاح. لذلك وجب علينا لفت أنظار المربين لهذا الأمر بشرح مفصل عن المكملات الغذائية إن شاء الله.

التغذية الحيوانية والمكملات الغذائية:

التغذية الحيوانية المناسبة تعني إعطاء الحيوانات الكمية المناسبة من جميع العناصر الغذائية اللازمة للإنتاج الأمثل . ويعتمد هذا الأمر على معرفة العناصر الغذائية نفسها والتكلفة هي دائماً تشغل فكر المربين فهم يتجنبون التكلفة اللتي لا تأتي لهم بالأرباح. فمن لديه قطيع غنم يجب أن يحرص على التغذية السليمة وإعطاء الغنم كل الأعلاف الجيدة النوعية اللتي تحتاجها . وتكميل ذلك بالعناصر الغذائية اللتي قد تكون ناقصة في العلفة نفسها . وأساس هذا الأمر هو الإدارة الجيدة للأعلاف .

المكملات الغذائية باختصار هي مصادر التغذية التي يتم توفيرها للحيوانات بالإضافة إلى وجباتها اليومية الأساسية . فلا بد من معرفة متطلبات الحيوانات من المكملات الغذائية ومقدار التغذية المطلوبة يومياً .

دليل المربين في رحلة التربية

كتل دبس اليوريا المعدنية:Urea molasses mineral block

هو مكمل غذائي لتعزيز نمو الميكروبات الهضمية في الكرش . حيث يجعل الحيوان ذو شهية عالية فيجعله يتقبل الأعلاف والأتبان التي قد لا يقدم عليها بسبب رائحتها أو الغبار أو طعمها الجديد عليه .(بشراهة) وينتج عنه زيادة نمو للحيوان وزيادة إنتاج للحليب . فهو يناسب بشكل كبير المطافيل لإرضاع المواليد . ومن يريد أن يتاجر في الألبان ويكون معتمد في تعليفه على الأتبان اي انه لا يقدم الأعلاف الخضراء لها . إذا فالدبس يحتوي على (20%) ماء و على (80%) من وزنه على مواد صلبه . فهو معروف في تقديمه للحيوانات عند الغرب وخاصة في مزارع المواشي . وقامت عليه دراسة منذ الستينات.

استخدام الخليط:

فهذا الخليط تقوم بتصنيعه الشركات والمربين ذوو الخبرة . حيث أنه يقوم على سد كل النواقص من أملاح ومعادن في جسم الحيوان حتى تكون بنيته قوية ومناعة جسمه أقوى . حتى يقاوم الأمراض ويتشافى منها بشكل أسرع. وسوف أنقل لكم خلطة(mub) وهي معروفة لدى المربين . وللعلم هذه العناصر لها حد معين بالمئة% . إما لأجل تثبيت الخلطة مثل البودرة من جميع البقوليات . أو من أجل أن لا يطول التجفيف مثل الدبس . وأحياناً من أجل زيادة عنصر لا يتقبله الحيوان مثل(الجير الحي) . أو أن العنصر زيادته قد تسبب سمّية للحيوان مثل اليوريا . لذلك سأنقل لكم رابط المقادير والكميات اتبع الرابط . نلاحظ أحياناً اختلاف في كمية المقادير ولكن الهدف بالنهاية هو سد احتياجات الجسم من النقص الموجود . ولا يعتقد أحد المربين أنه إذا اجتهد بإعطاء الأعلاف والكميات من الوجبات واستخدامه للمركزات قد يسد النقص . لأن هذا الأمر يعتمد على حالة الطقس وتوفر هذه العناصر في التربية .


من يريد أن يرى تجارب المربين في مزارع الماشية والابقار في استخدام الخليط . انقر على هذا الرابط: Urea molasses urea blocks .
ومن يريد أن يرى التقارير والدراسات اضغط هنا:

المواد التي تُستخدم في الخلطة:

  • دبس المولاس
  • الحلبة
  • الثوم
  • الكمون
  • الكركم
  • نورة (الجير الحي)
  • فيتامينات
  • الخميرة
  • الملح
  • الطحين الأسمر أو ما يسمى بالنخالة(الردة) حيث يُطحن القمح بقشرته.
إقرأ أيضاً:  الحمى القلاعية (أبو هجير)

فقشرة القمح تحتوي على الألياف والحديد والكالسيوم . والنخالة تحتوي على الكربوهيدرات المعقّدة لذا فهي بحاجة لوقت طويل ليتم هضمها . نجد أنها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم لكن بشكل بطيء أي فترة الإحساس بالشبع تكون طويلة . والنخالة تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات منها:
– الحديد ،المغنسيوم ،البوتاسيوم ،الصوديوم ،الكالسيوم ،الفوسفور ،فيتامين ب المركب(1-2-3) ،فيتامين ي ،الزنك ،حمض الفوليك .


الدبس له فوائد عديدة ومنها أنه يعطي الحلال طاقة فيناسب فترة الشتاء . لأن الحلال يحتاج إلى المواد اللتي تعطيه الطاقة والدفئ . من الأفضل استخدام الأملاح المجروشة (البودرة) ذات اللون الأصفر والأحمر والأزرق والأبيض كلها جميعا تحتوي نفس العناصر . ولكن تختلف بزيادة عنصر عن الآخر في كل لون وكل شركة . أما بالنسبة للفيتامينات اختر النوع ذو الكميات الكبيرة والجودة العالية. قد نضيف مكونات أُخرى مثل نخالة القمح المطحون أو أي حبوب من بقوليات البودرة . وهذا الأمر تجده في شركات التصنيع للمكملات الغذائية . وبعضها يضع مسحوق الحليب

وهذ الخليط وأمثاله يعطى في الأسواق حيث أنه يمنع أكل الشعر والتراب والدمن للحلال ويقبل على شراءه المربين . يعتبر مُكلف نسبياً لو جمعنا العناصر وقدمناها للحلال مع أشياء تحفز على الأكل . ينبغي الخلط الجيد للمكونات حتى تتوزع العناصر فيجتمع الخليط ويكون تركيبة واحدة . وينبغي أن نراعي عدم الإكثار من الدبس حتى لا تطول مدة تماسك الخليط . وعند الخلط نجعل الخلطة أقرب ما تكون للتماسك أكثر منها للروبان .

طريقة تحضير الخليط:

عند أصحاب مزارع المواشي يقومون بتسخين الدبس . وهو على النار يقومون بإضافة المكونات والمواد التي يريدونها . (وسبب التسخين حتى تكون أكثر تماسكاً وتقل فترة التجفيف) . ويخلط العناصر مع بعضها جيداً.
من الممكن تقدير حاجة الحيوانات للمكملات الغذائية عن طريق النظر إلى المدة اللتي تبقى فيها عند الحلال . فكلما كانت المدة قصيرة في الانتهاء من لعق الخليط بالكامل اعلم أن الحيوان فيه نقص للعناصر المعدنية والفيتامينات . وهو بحاجة إليه حتى يستقر مدة أطول . فمثلاً إذا كان عدد الحلال 50 رأس غنم ووضعت خلطة المكمل الغذائي بوزن 25 – 30 كيلو وأقبلت عليه الغنم بشراهة . وانتهى خلال يومين أو ثلاثة فاعلم أن هناك نقص للعناصر المعدنية والمكملات في الحلال . وتحتاج بعض العناصر اللتي قدمتها لها في الخلطة.

لا بد أن تكون المكملات الغذائية أمام الحيوان ما بين 10-12 ساعة في اليوم هذا أقل شيء . حتى تستطيع الحيوانات جميعها أن تأخذ حاجتها وتكمل النقص عندها . لأن القوي سوف يسيطر على لعق الأحواض وهذا أمر واضح عند الفحول وكذلك الأغنام والماعز.

لماذا أستخدم الخليط وما فوائده؟

  • يحفز الحيوان على تناول الأملاح والفيتامينات والعناصر المعدنية اللتي تكون ليست سائغة الطعم عند تناولها . إما أنها بودرة ينفر منها أويتحسس منها فتصيبه بالعطاس أو الكحة . فإذا أضيف معها الدبس تقبلها الحيوان بسبب مذاقها الحلو.
  • يعطي الحيوان طاقة ويشعر الحيوان بالدفئ بعد تناوله . كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن ويساعد في تسمين الحلال ونمو المواليد . ويحتوي أيضاً على الكربوهيدرات ويقلل من الإصابة بالإمساك لأنه يساعد في هضم الألياف . أيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة . ويساعد في عدم ظور الأمراض السرطانية التي تظهر في الجسم .

  • يساعد في علاج الالتهابات التنفسية والحلق لأنه يحتوي على المغنسيوم . أيضاً هو مناسب للمطافيل ذات التوأم التي يقل حليبها بعد فترة من الولادة علاج قلة حليب المطفل . يحتوي على كمية عالية من السكريات فيكون جسم الحيوان قوي ونشيط طوال اليوم
  • يُعد مقوي للفحول وزيادة الحناية والخصوبة للإناث لاحتواءه على البورون وفيتامين A . يساعد على التخلص من السموم . ومساعد في علاج المشاكل الهضمية والالتهابات ويقلل من حموضة المعدة لأنه يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم . يُحسّن نمو الشعر ولونه ويُقلل من تساقطه
  • مساعد في علاج التهاب الجلد والعيون لاحتوائه على فيتامين لنياسيمين . كما أنه يساعد في علاج الأنيميا (فقر الدم) لاحتواءه على عنصر الحديد وفيتامين B6 والنحاس والمغنيزيوم . أيضاً يساعد على تعافي الكبد وصحتها.

هل الدبس يناسب المضاريع والدافع؟

بالنسبة للمضرع يفضّل البدئ بتقديمه قبل الولادة بشهرين حتى يتجنب مرض تسمم الضريع . الذي يتسبب بموت الأجنة أو الأم أو أحدهما سواء قبل الولادة أو بعدها بسبب نقص الجلوكوز حيث يعتبر الدبس غني بذلك.

إقرأ أيضاً:  فوائد ونصائح في التربية

أما بالنسبة للدافع فإذا قُدم للحيوان بنسب جيدة فهذا ممتاز . فهو مكمل غذائي تستفيد منه الأم والجنين بداخلها والأفضل وضعه بخليط كما ذكرنا سابقاً فهذا عامل جيد للتغذية المثالية . فالحيوان سيأخذ حاجته منه أما إذا قمنا بوضعه في الأتبان أو الماء فهذا يعني إرغام للحيوان على أكل أكثر من طاقته . بل نقول أن وضع الدبس للدافع أمر ضروري خاصة إذا وجدنا علامات تسمم الضريع على الأم . لعلنا نستطيع النجاة بالأم أو ولدها أو كليهما . ودعوى من يقول أن الدبس يسبب إسقاط الجنين(الإصعاد) فهذا لمن يعطي بكميات كبيرة في الماء أو الأتبان . ولنوضح الأمر أكثر للعلم …

توضيح الأمر:

من المعروف أن النعجة أو المعزة تتطلب زيادة في كمية التغذية أثناء الحمل وخصوصاً خلال فترة الشهرين الأخيرين قبل الولادة . حيث أن (70%) من نمو الجنين في بطن أمه يكون في هذه الفترة وخلال هذه الفترة يكبر الجنين ويتقلص امتداد المعدة عند الأم . حيث أن الجنين بنموه يضغط ويسبب تقلص في معدة الأم أي أن العلف الذي ستتناوله الأم ستقل كميته .

لذلك يناسب في هذه الحالة اختيار الأعلاف التي تكون عالية في التغذية حتى تعوض تقلص المعدة وطلب ما يحتاج إليه الجنين وجسم الأم . لذلك إذا لم نقم بتنظيم التغذية نجد الطليان بعد الولادة تلد بها ضعف أو ميتة أو نجد ضعق بإدرار الحليب من قبل الأم . ولا ننسى مرض الضريع فالدبس يعد مكمل غذائي خلال هذه الفترة من الحمل ويساعد على هضم و إعطاء الأم للسكر (الجلوكوز) المطلوب لها. ومن لديه مصادر فليقل لنا مصدر أو دراسة أو بحث تثبت عكس هذا الكلام أما دعاوى وادعاء الخبرة بتجارب عشوائية فهذا أساسه الجهل . نسأل الله وإياك أخي المربي السلامة والعافية.

ما هو العمر المناسب لتقديم الدبس للحيوان وما هي العناصر والفيتامينات الموجودة فيه؟

يناسب جميع الأعمار من الحيوانات وخاصة يناسب المضاريع والمطافيل والدوافع والغنم الضعيفة وأيضاً التي تُشفى من مرض.

أما بالنسبة للفيتامينات والعناصر الموجودة فيوجد الكثير منها ولكن سوف نذكر بعضها:
الكبريت، البورون، البوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، النحاس، المغنيزيوم، الفوسفور، الكالسيوم، الكلور ،فيتامين A ،فيتامين B6 ،فيتامين ج

هل ممكن أن أقدّم هذا الخليط وهو غير متماسك للحلال؟

ممكن ذلك نعم ولكن سوف تجد إلتهام الحيوانات له بشراهة . حيث تكون النعاج الأقوى هي الأكثر التهاماً له والزائد عن حاجتها . أما إذا كان الخليط متماسك سوف يقبل عليه جميع الحلال في البداية ثم يبدأ العدد بالانخفاض تدريجياً.

ما هي أوقات إعطاء الدبس وما هي الكمية وهل يوجد أضرار في تناوله؟

يُعطى في جميع فصول السنة وبفضل في فصل الصيف إعطاؤه في المساء إذا كان في الماء أو العلف . وذلك بسبب الطقس الحار والدبس معروف بطاقته العالية فنحن نريد تخفيف الجهد الحراري على الحيوان وليس زيادته(هذا أمر ضروري) . أما في فصل الشتاء فيكون تقديمه من أول الفصل خاصة في الأيام شديدة البرودة مثل (المربعانية) لتدفئة الحلال.

لا يُعد هناك أضرار تذكر في تناول الدبس إلا إذا أضيف بكميات كبيرة في أحواض الشرب (يعني استخدام خاطئ) . أما بالنسبة للكمية فيفضل وضع سكانتين إلى ثلاث سكانات(ملعقتين أو ثلاث) في حوض الماء الأزرق للاستخدام الطويل.

أمور ونصائح يجب التنويه لها:

  • هذا الخليط قم بوضعه في الأماكن التي يوجد بها ظل . حيث أن الحرارة تجعل الخليط يفقد تماسكه . وهناك أمر آخر هو أن فترة التقديم ممكن أن تتحكم فيها وتقوم بوضعه متى شئت. ويمكنك أن تتنقل به ضمن أقسام المراح .
  • أمر آخر يا اخوان , المربي الذي يجعل على حلاله رعاة . ينبغي أن ينظر في الأمور بنفسه اللتي تختصر عليه الوقت والجهد . فمهما بلغت ثقتك بالتعامل معه ربما ينسى أو يتغافل أو يهمل ما تُكلّفه به من وضع للمكملات . سواء في العلف أو الماء.
  • قد ينظر أحدهم إلى المواد وتكلفتها ويتصور أنها مُكلفة . وهو لا ينظر ماذا أنتج من كمية حيث أن سعر المواد اللتي قام بشرائها ، ربما تكون أقل من نصف التكلفة لو قام بشراء الخلطات الجاهزة من السوق . أمر آخر أن هذه الخلطة تعرف ما محتواها وما عناصرها . أما الخلطات اللتي تشتريها جاهزة من السوق ربما تكون مغشوشة أو إذا لم تكن مغشوشة تكون أسعارها غالية.
  • حاول أن تغيّر مكونات تركيبة اللعق (خلطة المكملات الغذائية) . مرة استخدم النخالة ومرة أُخرى استخدم الشوفان أو حليب البودرة . وبإمكانك أن تستخدم كل حبوب البقوليات ولكن بشرط أن تكون مطحونة(بودرة) في صناعة تركيبة اللعق.
إقرأ أيضاً:  اللبأ (السرسوب)

رابط انستغرام

الرابط 1
الرابط 2

  • إذا قمت بصناعة خليط من المكملات الغذائيه بنفسك . فاختر المكان الذي تضع فيه الحوض أو السطل الذي ستقوم بوضع المكمل الغذائي فيه . أن يكون مكان ظليل لا تصيبه أشعة الشمس المباشرة طوال النهار .
  • من الأفضل إذا قدمت المكمل الغذائي ذو الكتلة سواء كان في حوض أو سطل أن يكون خلف مشابك . حتى لا تعبث فيه الصغار وتبول عليه أو تذرق عليه فينفر من لعقه.
  • وضع الدبس في الأعلاف ربما يكون أمر مجهد على المربي إذا كان الحلال كثير . بالإضافة أنه ربما لا يصل لجميع الحلال . لذلك ننصح بوضعه في الماء هذا أمر سهل بالنسبة للمربين أصحاب الحلال الكثير . كما أننا نضمن وصوله لجميع الحلال عن طريق الشرب (ولكن ضمن المقادير وكميات محددة في أحواض الشرب) . والأفضل من هاتين الطريقتين استخدام المكعبات المعلقة التي تحتوي على الدبس حيث يقوم الحيوان بلعقها ويأخذ حاجته منها .
  • عملية كبس الخليط ضرورية حتى تتماسك أكثر ولا يستطيع الحيوان عضها وأخذ أكثر من حاجته . ولا تقم بزيادة الجير على أساس أنه كالسيوم لأنه لو أضيف الدبس سوف يعطي مرار وبذلك لا يستسيغه الحيوان.

معلومة للمتكبر والذي لا يقبل أخذ العلم من غيره:

بعض المربين يتصور أن هذا الأمر لا يقوم به إلا كل معقد وجاهل . ( حتى أن أحدهم يقول لا تخلو ربع الكمبيوتر(الغرب والمختصين الأجانب) يضحكون عليكم بسوالفهم(كلامهم) خلكم مثل الأولين والقدامى ما يعرفون هذه السوالف) .

الجواب على هذا الإنسان سهل… نقول له الأولين من أهالينا ما كانوا يستخدمون الأدوية ولا التحصينات وكانت تأتيهم أمراض الحلال والموت بالكميات. وليس عنده إلا أن ينظر للحلال وهو يتساقط أمامه واحد تلو الآخر ويرجوا من الله أن تزول مصيبته . بل نقول اليوم أن المربين يعرفون الفيتامينات ويقدمونها إلى حلالهم بطريقة منتظمة ولا نقول لمن يقدم الفيتامينات أنه جاهل . بالعكس نقول أنه واعي وفاهم . فتقليد أهل العلم والخبرة هو منفعة لك وزيادة لك في دائرة العلم . ولاحظ أن أصحاب المزارع الكبيرة ومن هم على دراية ومعرفة في التربية والإنتاج من الغرب تجدهم يستخدمون أدوية ومركزات ومكملات بعضها تراها وبعضها لا . هم من يتحكمون في السوق المحلي بل ويقومون بالتصدير لبلدان أخرى . وانظر إلى السوق لديك ترى أطياف وأنواع من الغنم تغزو أسواقك بأسعار بخسة تكون تعرضت لحمى النقل وسوء التغذية والناس مقبلة على شرائها . وذلك بسبب الجهل وعدم المعرفة والدراية التامة في هذا الأمر . (هذا ما وجدنا عليه آبائنا)

هذا الأمر نراه كثيراً في أسواقنا كل سنة بل ربما كل شهر وكل يوم وتعلم غشهم وكذبهم . وتقول ليس لدي حل آخر سوى الإصغاء لهم بعلمك المحدود وقصور فهمك وتقليدك الأعمى . وعدم قبولك لتطوير نفسك والأمر ليس نظري إنما الفائدة منه تراها بعينك ولا ينكرها أهل العلم والباحثين .وأنت لازلت تقول قلّدو الأولين ولا يضحكون عليكم ، هذا جهل مركّب نسأل الله العافية.
مقالات قد تفيدك أيضاً:
انخفاض الحرارة عند مواليد الأغنام
فوائد ونصائح في التربية
التسمم الدموي
مسحوق السمك
الفوسفور والكالسيوم
العناصر المعدنية

8 أفكار عن “المكملات الغذائية”

  1. Pingback: أهم أسباب التسمم الحيواني اللتي تصيب الحيوان وأفضل طرق العلاج والوقاية 2021

  2. Pingback: ما هو الاي كولاي (الفم المائي) أهم أسباب الإصابة به وأفضل طرق العلاج والوقاية منه 2021

  3. Pingback: العناصر المعدنية - تربية وتسمين الأغنام

  4. Pingback: أكثر الأسباب التي تسبب مرض الطير عند الاغنام، أفضل الطرق للوقاية منه (ماعز أغنام إبل)2021

  5. Pingback: ما أهمية اللبأ (السرسوب) لمواليد الأغنام وما الأضرار في حال لم يشربها خلال أول ساعات الولادة2021

  6. Pingback: السيلينيوم للأغنام أسباب الإصابة و أفضل طرق الوقاية والعلاج 2021

  7. Pingback: أكثر الأمور التي تساعد على انتشار الديدان في القطيع وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها 2021

  8. Pingback: أهم 3 أسباب لانحراف الشهية في القطيع ( طرق فعالة للتخلص منها) أغنام - ماعز - إبل - بقر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.