fbpx

انحراف الشهية

هناك أمر يا إخوان يقع فيه كثير من المربين ولا يحسن التصرف معه وهو انحراف الشهية عند الحيوان . فيجد الحلال يأكل التراب أو يلعق الحديد أو ياكل الصوف ويبني الأمر على نقص الأملاح . فيأتي بالأملاح ويضعها للحلال ولا يجد أن هناك فائدة منها والمشكلة ما زالت موجودة . فكل هم المربي أن تذهب المشكلة بأسرع وقت وعدم التعرض لهذا الأمر مرة أخرى وهذا الأمر يعود على التقدير السيء من المربي . فهنا كان عليه أن يسأل نفسه هل النظام الغذائي الذي يقدمه للحلال جيد و متوازن . هل يقدّّم المكملات الغذائية والعناصر المعدنية والفيتامينات هل يقدّم الأملاح.

كل سلوك في الأكل تقوم به الحيوانات غير تناول الأعلاف الطبيعية والرعي يسمى بانحراف الشهية. وقد تكون إحدى ثلاث أسباب لا رابع لهم:
إما عادة (عبث) يعني سلوك اعتاد عليه الحيوان. أو نقص في التغذية. أو سوء تصرف في التربية من المربي نفسه.
فترى هذه الأمور واقعة إما بأكل الصوف (نتف الشعر) أو أكل الدمن أو التراب أو لعق الحديد (الشبك والأحواض) أو أكل الحبال أو أكياس الخيش والبلاستيك.

بعض الأخطاء اللتي تسبب انحراف الشهية

– ضيق المكان: وذلك من خلال وضع أعداد كبيرة من الحلال في أحواش (حظائر) صغيرة واللتي تسبب من تزاحم المكان.
– عدم إعطاء الحلال وجباتها اليومية بشكل منتظم يومياً أو تقليل الغذاء لها فيكون حال الحلال أقرب للجوع منه للشبع
– أيضاً عدم إعطاء الغذاء المتكامل من بروتين وغيره.. أو نقص العناصر المعدنية (فوسفور – نحاس – حديد)
المكملات الغذائية التي تحوي على الفيتامينات والمعادن من الأمور الضرورية، لذلك عدم إعطاؤها بشكل مستمر يسبب انحراف للشهية عند الحيوان
– السكوت عن العادة السيئة: (عندما نقوم بشراء إحدى النعاج وتكون فيها عادة أكل الشعر) فغالباً ما تقوم باقي النعاج بتقليدها والتعلم منها
– تقديم الأعلاف العشبية والحشائش بالنثر: الأفضل وضعها في المعالف وعدم نثرها بل جعل الحيوان هو من يقوم بالسحب منها
– دخول العامل على الحلال يكون حاملاً لحزم الحشائش فيتناثر على ظهر الحلال ويبدأون بالأكل من على ظهور بعضهم. وهذا أمر يجب الانتباه له لأنها ستصبح عادة مع التكرار اليومي
– نقص الأملاح: أملاح المكعبات أو المجروشة(البودرة) التي يكون لها عدة ألوان (أصفر أحمر أزرق أبيض)
– من الأخطاء الشائعة عند المربين عندما يقوم بتغطية المراح (الحظيرة)، لا يترك مسافة بين الحديد والتور(الشادر). فيكون عرضة لالتهامه من قِبل الحلال، لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر. والتنبيه على العمال دائمااً بتفقد المراح والتأكد من خلوه من الأكياس والخيطان وما إلى ذلك.

دليل المربي في رحلة التربية

علاج انحراف الشهية وطرق التخلص من كورات الشعر

إذا كان هذا الأمر سببه النقص، سواء في التغذية أو بالمكملات الغذائية أو العناصر المعدنية. فعليك مراعاة أن فترة تعويضك هذا النقص على حسب كمية النقص في حلالك، فكلما كان النقص كبير كانت الفترة الزمنية أطول في العلاج. وللعلم أن أنواع المكملات الغذائية مختلفة في التركيز وأيضاً في الجودة. فلا بد أن تراعي طول الوقت عند استخدامك هذه المكملات.
قص الشعر: هذا سوف يقضي على العادة السيئة بعد القص، أما إذا كان السبب نقص العناصر المعدنية والمكملات الغذائية . فسرعان ما تعود لأكل الصوف إذا طال لديها أو ربما تتجه لعادة سيئة أخرى كأكل التراب أو لعق الحديد لسد احتياج الجسم من النقص الذي لديه. فمجرد ما يكون هناك نعجة واحدة تقوم بذلك، سرعان ما تتعلم منها باقي النعاج هذه العادة.

إقرأ أيضاً:  وقاية القطيع من البرد

كيف أعرف النعاج اللتي تأكل الشعر أو التراب وما هي الأعراض؟

تجدها هي أكثر النعاج وفرة بالشعر ويقل فيها النتف أو يكاد ينعدم. وتكون فيها عادة أنها كثيرة الحركة والتنقل.
هذه المشكلة تكثر في الأغنام اللتي تكون ضمن الحظائر بشكل شبه دائم. وتقل في الأغنام التي تخرج للرعي وذلك بسبب عدم وجود التزاحم بالإضافة للتغذية بتنوع الحشائش. وللعلم أن التربة الفقيرة بالعناصر المعدنية تنعكس سلبياتها على الحشائش اللتي تنبت فيها، وقد يكون القطيع في مكان مثل هذا. ولا تجد فيه هذه الظاهرة ولكن بمجرد نقله لمكان آخر أو مغلق تبدأ هذه الظاهرة بالوضوح
.

من علامات أكل الصوف تدهور الحالة الصحية وسقوط الشعر بسبب فقدان الشهية وعدم تناول الغذاء بالكميات المناسبة لها. فتجدها قبل الموت بأيام تلزم المكوث عند أحواض الماء وتكثر من الشرب منه، وذلك لأن شرب الماء يخفف من شدة الألم ويُشعرها بحالة الإشباع.

قبل موت النعجة بساعات تجدها ترفع رأسها للأعلى وتمده للأمام ولا تستطيع التحرك، هنا يجب عليك الإسراع بذبحها قبل أن تنفق منك. فبعض المربين قد لا يستعجل بالذبح لعدة أسباب، منها أنه ربما تكون مضرع أو دافع ولكن بالنهاية الأمر يعود إلى تقدير المربي ليحصل على أقل الخسائر.

انحراف الشهية عند الاغنام

الحالات اللتي بها أكياس وكور شعر عند المضرع

1- تمتنع عن الأكل وتموت ويموت الجنين في بطنها في أي وقت من الحمل
2- تولد وبعد الولادة تتوقف عن الأكل ثم تموت ما بين 10 أيام إلى 15 يوم
3- تولد مواليد ضعاف وصغار بسبب أن الأكياس والشعر أخذت حيزاً من الكرش
4- تولد ويكون حالها ضعيف وتأكل شعرها وشعر غيرها ويتدنى حالها إلى أن تقطع الأكل وتموت
5- تولد ولا يكون عليها أي تأثير وهذا إذا كان أسلوب التغذية عالي، ولكن في حال تغير العلف تتوقف عن الأكل وتموت

– المعزة اللتي تأكل شعرها يكون أكل الشعر من ناحية جنبها الأيمن أو الأيسر وأرجلها. والنعاج اللتي تأكل شعر بعضها غالباً ما يكون منطقة الظهر أكثر المناطق الخالية من الشعر أو الشعر فيها قليل مقارنة بباقي مناطق الجسم

ماذا يحدث لو لم أقم بإزالة الشعر أو الأكياس من المعدة؟

إذا كان الموجود شعر فإنه سوف يتشكل على شكل كورات كبيرة أو صغيرة متعددة.
أما إذا كان أكياس فسوف يعلق فيها التربة والعوالق والشعر وتسبب صرف الحيوان عن الأكل في بعض الأيام والاعتزال. وتجد علامات الهزال والضعف واضحة وتساقط للشعر، ثم نرى بعد ذلك انسداد الأمعاء وموت الحيوان
.

إقرأ أيضاً:  مسحوق السمك

في بعض الحالات تكون النعجة بدينة (سمينة) صحتها جيدة. لكن ترى دون سابق إنذار اعتزلت الطعام وفي النهاية الموت بعد يومين أو ثلاثة، وذلك أن كورات الشعر أو الأكياس قد تسببت بسد الأمعاء. وهذه الحالة تحدث خاصة مع من يقوم بالتغذية الجيدة للحلال حيث أنه تكون لهذه النعجة عادة سيئة بالأكل ولا يعرف أعراضها إلا بالفحص وجس المعدة. هنا يقرر الاخ المربي في هذه الحالة بذبح النعجة والاستفادة من لحمها قبل النفوق بسبب هذا الانسداد. أما من يجهل عملية الفحص فلا يعرف هذا الأمر إلا بعد حالة النفوق وتشريح الجثة وشق المعدة.

طرق علاج الحالات

من إحدى طرق التخلص من كورات الشعر والأكياس، هي إجراء عملية قيصرية للحيوان. سواء كان إبل أو ماعز أو غنم. ولكن هذه العملية ينظر لها من الناحية المادية (يعني بالعامية دراسة جدوى). هل هناك فائدة من العملية وذلك من خلال النظر لتكلفة العملية والبيطري الذي سيقوم بالعملية، هل هو من أهل الخبرة أم لا. والأدوية ومتابعتها بعد انتهاء العملية، وهل تستحق القيام بالعملية أم الذبح. فأصحاب الحلال الذين يهتمون بالصنف والسلالات يقومون بإجراء عملية أما من يربي بغرض التسمين والبيع وما إلى ذلك. فغالباً ما يقومون بالبيع في مثل هذه الحالات حتى لا تزيد التكاليف عليه.

إحدى الطرق المجربة لإخراج كورات الشعر أو الأتربة اللتي لم يمضي عليها مدة طويلة. هو إعطاء برسيم أخضر لحد الشبع 3 مرات في اليوم على مدار يومين، وإن شاء الله سيتم خروجه من الجسم على شكل كتل أو كورات.

طريقة فحص حالات أكل الشعر والأكياس

وذلك عن طريق السونار (جهاز كشف الحمل). وأنصح من يقوم بفحص الحلال لمعرفة الحمل أن يسجّل في النعاج اللتي يشتبه فيها، ويرى توقفها عن الأكل دون سابق إنذار أو علامة مرض. ثم العودة للأكل بحالتها الطبيعية، فالفحص في هذا الوقت يجعله يأخذ الحيطة ويتعامل مع الحالة إذا تدهورت فجأة وأصبحت على رمق الموت.

قم بتجويع النعجة وضع يدك فوق الديد (الضرع-الثدي)من ناحية البطن، واضغط وحاول تمسك وتضم يدك. إذا وجدت كتل تتزالق فاعلم أنها كويرات شعر (كأنه كيس فيه ماء ومتروس كور).

البيكا (انحراف الشهية الغير طبيعي)

البيكا هو حالة ابتلاع مستمر للمواد الغير غذائية، ويسمى انحراف الشهية الغير طبيعي. مثل (أكل التراب والطين والحجارة والبلاستيك والحديد والشعر والفحم والرماد والخشب وغيرها الكثير..)

وهي حالة تصيب البشر والحيوانات أيضاً، قد تكون غير منتشرة بين البشر ولكنها موجودة بشكل دائم عند البعض. فترى بعض الأشخاص يشرب الزيوت ويأكل الطين والرمل أو التراب أو اللحوم النيئة أو الحشرات، وتكون حالة غير مقبولة من أغلب الناس. وأحياناً تكون حالة مؤقتة مثل الحامل عندما تتوحم على أشياء لا تصلح للأكل، فهذه الحالة تحدث مع البشر أصحاب العقول فما بالك بالحيوانات.

والبيكا لا تخص الماعز أو الإبل أو الأغنام، بل قد تكون في الكلاب والخيول والقطط. ويظن البعض أن أسبابها تكون مادية ولكن هذا ليس شرطاً، فمن أسباب البيكا:
عوامل نفسية (عصبي) وعادات وفضول
نقص المعادن في الجسم (الحديد – النحاس – الفوسفور – الزنك)
نقص في التغذية والفيتامينات

إقرأ أيضاً:  اختيار الفحول

فحالات البيكا تحدث بشكل عام بسبب نقص العناصر المعدنية في الجسم وخصوصاً في الصيف والخريف وهي أكثر شيوعاً عند المربي الذي لم يُطعم الأعشاب الخضراء الطرية.

نصائح وإرشادات للعلم وأخذ الحيطة في هذه الأمور

– اللعق عادة طبيعية ولكن إذا أصبح إدمان على شيء، يتحول إلى انحراف شهية. وينبغي أن يعلم المربي أن العادة السيئة هذه حدوثها في أول الأمر هو مؤشر له لتغيير مسار التغذية الذي يتبعه. وتصحيح المسار في إكمال النواقص التي كانت تُهمل في التغذية أو تربية الحلال.

– الإهمال والغفلة عند إطلاق الحلال للرعي في أماكن غير نظيفة أو تكثر فيها القمامة يعود على المربي بالخسائر. وعلى صاحب الحلال أن ينبه على الراعي أن يقود القطيع وليس القطيع هي من تقود الراعي. فإذا وجد أحد الغنمات تلتهم من القمامة أو النفايات عليه أن يمنعها ويبعدها.

– نصيحة من مربي لإخوانه، إذا كان لديك حيوان فيه عادة البيكا وقدمت له جميع العناصر وتغذية جيدة. ولا يزال يمارس هذه العادة فتخلص منه ببيعه للقصاب، حتى لا ينقل هذه العادة لغيره. قم ببيع أي شيء عندك يواجه مثل هذه المشاكل ولا تريده، ولكن ليس على حساب بيع ضميرك ودينك. فمن غش ليس منا

– من طرق انحراف الشهية عند الحلال، رضاعة النعجة لنفسها في الغالب يكون عبث منها ومع الاستمرار يصبح عادة سيئة

– من نتائج ضغط الأكياس وكور الشعر في الكرش يتسبب في عسر الولادة وتغذية قليلة للمواليد، بالإضافة إلى قلة الحليب أو انعدامه عند الأم المطفل.

– لا تتصور أن الطبيب البيطري لا يقع في الخطأ، فهناك أعراض متشابهة في الأمراض والعلل. وقد يختلط الأمر سواء كان مربي ذو خبرة أو طبيب بيطري فيكون خطأ في التشخيص. ومهما بلغ الإنسان من العلم والتجارب قد يتعرض لشيء يعرفه ولكن يغفل عنه أو يلغي تفكيره في أمر معين بسبب ثقته بمن هو أهل لهذا الأمر.

– أمر مهم أيضأ من الأمور التي قد لا يلتفت لها كثير من المربين، وهو أن اللون الأخضر هو لون جذاب ولافت للحيوان. لذلك يجب على المربين الذين يقومون بتغطية المراح بشوادر من هذه الألوان أن يجعلو مسافة بين الشباك وبين التور(الشادر) حتى لا يكون محط جذب وعبث للحيوان وخصوصاً الإبل.

لا تنسى التواصل معنا على كروب الواتساب من خلال صفحة اتصل بنا، وطرح سؤالك هناك إذا كان لديك أي استفسار حتى يتسنى لنا الإجابة عن ما يهمك. إذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع إخوانك لكسب الأجر جزاك الله خيراً

4 أفكار عن “انحراف الشهية”

  1. Pingback: أفضل طرق التغذية وطريقة تقديم الاعلاف للأغنام وأهم المكاسب في تقسيم الوجبة اليومية إلى مرتين أو ثلاث في اليوم2021

  2. Pingback: المكملات الغذائية للماعز والأغنام (أفضل طرق التكوين - أسباب النقص والعلاج)

  3. Pingback: أهم وأفضل الطرق الموصى بها لاستخدام الخميرة في تحضير العلف للأغنام

  4. Pingback: أهم النصائح والإرشادات والطرق الموصى بها في إدارة عملية التغذية لقطيع الأغنام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.