fbpx

بكتريا الكلاميديا

ما هي الكلاميديا؟

هي بكتريا مُعدية بين الحيوانات تُسبب التهاب في المسالك البولية . نعرفها عن طريق بول الحيوان حيث يجد صعوبة في التبول فتجد الحيوان يخرج صوت أثناء التبول وهذا بسبب الحرقة في البول . وأيضاً تجد البول مدمم أحياناَ و تصيب المفاصل فتجد تورم في الأطراف أو الرُكب . فهو يصيب الطليان (المواليد الحديثة) . كما أن بكتريا الكلاميديا تصيب الضرع وتجعله يتورم وهي تنزل مع الحليب إذا كان الحيوان مطفل . وتنتقل العدوى للمولود عن طريق الرضاعة فما يلبث إلا أيام ويموت المولود فلا بد من عزل المولود عن الأم . وتنتقل من إفراز الأنف أو اللعاب أو عن طريق البول أو البراز أو الإفرازات المهبلية أو دم الحمل والمشيمة والمولود الميت.

بكتريا الكلاميديا تصيب العين تجعلها ترمد وتدمع وأيضاً تصيب الجهاز التنفسي والهضمي وتسبب التهابات بالأمعاء . وفي الغالب لا تظهر علامات مرضية للكلاميديا وخاصة إذا أصابت الرحم وكان الحيوان مضرع . تجد الحيوان بأحسن حالاته يأكل ويشرب ويرعى وفجأة تجدها أصعدت (أجهضت) . وغالباً ما يكون الإصعاد (الإجهاض) في الفترة الأخيرة من الحمل (آخر 6 أسابيع) . أو تجدها تلد ولكن المولود ضعيف ولا يقوى على الحركة وماهي إلا ساعات أو حدود 3 أيام تجد أن المولود قد مات . فيستغرب المربي من هذا الأمر رغم أن التغذية تكون على أفضل ما يرام .

الوقاية

أولاً عليك إذا أصعد الحيوان عندك (أجهضت الغنمة) تخلص من الدم والمشيمة فوراً، يعني مخلفات الإجهاض كلها . وذلك بأخذ التراب المبتل وحرق مكان الولادة أو وضع مطهرات أو رش النورة (الجير الحي) . أيضاً المولود الميت يجب التخلص منه وعدم رميه للكلاب أو غيرها وكذلك المشيمة . لأن من الأسباب الرئيسية في العدوى بقائها في المراح (الحظيرة) .وعدم إزالتها أو رميها في مكان قريب أو التأخر في عدم التخلص منها . وللعلم قد تتأخر المشيمة أولاً أو لا تظهر في بعض الحالات بسبب الإصابة ببكتريا الكلاميديا . ثم عزل الأم المصابة عن المولود وعن الحيوانات الأخرى . حتى لا تصيب الحيوانات أو المولود .وللعلم قد تسلم الأم والمولود من الإجهاض بعد تقديم العلاج .ولكن لا تزال السؤال التي تخرج من عملية الولادة محملة ببكتريا الكلاميديا.
ممكن أن تلاحظ قبل يومين إلى ثلاث أيام من يوم الإجهاض خروج إفرازات مدممة أو بنية اللون من المهبل (الحيا) .وقد تلاحظ احمرار العين في هذه الحالة ، ويكون العلاج هو مضاد حيوي (مضاد للكلاميديا) .

إقرأ أيضاً:  ابو رمح

العلاج

علاج الكلاميديا هو تقديم مضاد حيوي ولكن ينبغي أن نعلم أنه سوف يضي عليها ولكن لا يُعالج الأضرار اللتي تسببت بها الكلاميديا للحيوان. في حال وجود إصابة في المراح (الحظيرة) ينبغي إعطاء جميع الحيوانات مضاد حيوي ما بين (3-7) أيام. وينبغي التأكد بعد ثلاث أشهر بعدم وجود عدوى .
فالمضادات الحيوية للعلاج كثيره منها ( اوكسي تتراسكلين) وغيره وهذا يكون عن طريق حقن إبر في الأعداد القليله أو الفرديه وإذا كانت الأعداد كبيره نحن مضطرين لمضادات الشراب بالماء بسبب هذه العدوى والاصابه .

إقرأ المزيد عن الأدوية في صفحة الأدوية والبيطرة

للعلم

* لا بد أن يعلم الاخوان أنه قد لا تكون هناك أعراض مرضية تظهر الإصابة بالكلاميديا . واكتشاف الإصابة يكون بالإصعاد أو موت المواليد أو ولادة مواليد ضعيفة .
*صغر حجم المولود مع التغذية الجيدة من علامات الإصابة بالكلاميديا
*إصابة المواليد أو غيرها بالتهاب العين أو الأمراض الرئوية أو إصابة المفاصل من علامات الإصابة بالكلاميديا
الكلاميديا مُعدية للإنسان وقد تسبب له التهاب تنفسي أو معوي أو بصري قد تصل درجاتها إلى العقم . إذا لم يعالج الإنسان نفسه ويأخذ التدابير الوقائية
* تنتقل بين الحيوانات المختلفة والطيور وقد تبقى في المراح لأسابيع وربما لشهور إذا لم يكن هناك تعقيم جيد . لذلك ينبغي الحذر من أسباب انتقال الكلاميديا مثل القريع أو الرضاعة

أسباب العدوى

من اسباب التعرض للكلاميديا: حاله الشراء من بعض الاخوان الذين يكون لديهم اصابه بها.. خاصه إذا قمنا بشراء من أشخاص لا نعرفهم فيجب الحرص على جرعات التحصين وعدم نسيانها. ولكن يوجد إصابات لابد أن نأخذ التدابير عنها.
بل رأيت انتقال الكلاميديا عندي في الطيور (الحمام) وكانت الإصابه في أعينها و أيضا في أعين الأرانب…
لذلك يا اخوان شراء مصاب واحد أو اكثر قد يقضى بإصابه مراح كامل والمرض لا تظهر عليه علامات..
فلابد من تقديم المضاد الحيوي للحيوانات التي تجلبها من الخارج .ولا تقول هي مضرع أو دافع أو من شخص ذو مراح طيب .أو تحكم على الصحه والبدنه القويه الظاهره للحيوان فهذه البكتريا لا تعرف أحدا..
رأينا حالات إصابه في الكلاميديا مع الأسف عند بعض الاخوان ذو خبره .ورأيناهم يقولون انه امر طبيعي يحدث موت عند أي مربي والله ما كاتب لنا فيها نصيب . ولا يعلم هؤلاء ان الاصابه بالاصعاد لديهم سببها الكلاميديا والغريب ان هذه الحيوانات ليست مشترى.. ولكن هو الجهل بالتشخيص وعدم معرفه هذه البكتريا
من المؤسف أن هذه البكتريا أصابت كثير من مراحات الإخوان وهم على جهل بمعرفتها والوقاية منها و علاجها

إقرأ أيضاً:  الفوسفور

نسأل الله أن يجمعنا على خير ويفرقنا على طاعة . للتواصل والاستفسار عن أي شيء في مجال التربية لا تنسى الذهاب لصفحة اتصل بنا والانضمام لكروب الأسئلة من الرابط هناك

5 أفكار عن “بكتريا الكلاميديا”

  1. غير معروف

    في هذي اليام مرض منتشرفي الغنام ويقضي على الغنام خلال٣،٢ايام واعراض المراض ،هوا اصابت الغنام في اسهال واليوم الثاني يتوقف السهال ويقوام في الدوران والاصياح حتا الموات

    ايش العلاج

  2. Pingback: أكثر الأمور التي تساعد على انتشار الديدان في القطيع وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها 2021

  3. Pingback: أكثر الأمور التي تساعد على انتشار الديدان في القطيع وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها 2021

  4. Pingback: أكثر الأسباب اللتي تتسبب بظهور الكوكسيديا وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.