fbpx
أسئلة وإجابات عن الأغنام

أكثر الأسئلة الشائعة في تربية الأغنام

من أكثر الأسئلة الشائعة في تربية الأغنام بين المربين

ما هو أفضل وزن للخراف من أجل البدء بدورة تسمين إنتاجية؟

في البداية أريد التنويه لأمر معين وهو أن الجواب على هذا السؤال يختلف حسب الدولة . فمثلاً في بلاد الشام ومصر يعتمدون على الأوزان . أما في دول الخليج فيعتمدون على النظر وفي تركيا يعتمدون على العمر والوزن
ولكن قاعدة بشكل عام أفضل الأوزان عندما تكون مفطومة بعد شهرين ونصف أو ثلاث . في هذه المرحلة يكون قد شبع الحليب من أمه وبدأ يأكل الأعلاف . وبنية جسمه تكون قد اكتملت فتجد ظهره وبنيته مليء باللحم والشحم. وهذا أفضل الأعمار والأوزان لإدخاله دورة تسمين إنتاجية .

ولكن أعود وأكرر كل حسب بلده ففي الخليج مثلاً يكون الطلب في السوق على الأعمار الصغيرة ثلاث شهور أربع شهور في هذه الأعمار يكون لحمه طيب ومرغوب لكثير من الناس . إلا في حالات مثل رمضان والعقيقة والأضحية فيجيب أن لا تقل الأعمار تحت 6 أشهر . حتى أنه في تركيا كذلك الأمر حيث أنه بعد أن يصل الخروف إلى ما فوق ال40 كيلو لم يعد مرغوباً في السوق وهذه معلومة يجب على الإخوة المربين في تركيا الانتباه لها. لمن يريد أن يبدأ مشروع تسمين الأغنام . حيث أنه كلما قل العمر يكون اللحم أطيب وألذ وكلما زاد العمر تخف هذه الطيبة . لذلك كما ذكرت أن أفضل الأعمار لبدأ مشروع التسمين أن يكون مفطوم بعد شهرين ونصف أو ثلاثة من الرضاعة وأهم شيء أن تنظر للحلال بأن لا يكون عنده كسر(قصر نمو) لأن هذا يُتعب المربي ويكون عبئاً عليه في المدة وتكلفة العلف (دورة إنتاجية فاشلة) . لذلك يتوجب الخبرة في انتقاء الحلال لإدخاله دورة تسمين.

كيف أقوم بتدفئة الحلال في فصل الشتاء؟

أولاً لابد أن نعلم أن الماعز وصغار الماعز أكثر عرضة للبرد من الغنم . لأن الغنم صوفها كفيل بأن يدفئها ، ولكن بالعموم كلا الجانبين يحتاج إلى عناية واهتمام وخاصة الصغار من المواليد . فانخفاض حرارة المواليد الحديثة قد يتسبب في نفوقها إذا لم نعط العناية والاهتمام لهم في أول أسبوعين من الولادة.

إقرأ أيضاً:  ما سبب أن الخروف بدأ يعرج بعد إعطائه حقنة في الفخذ؟

هناك أفكار وطرق وحيل كثير للتغلب على عامل البرد و وقاية الحلال منه في فصل الشتاء:
– وضع القش على الأرضيات
– إلباس الحلال ثياب من الصوف
– مصابيح التدفئة
– هناك فكرة قديمة كانت تُستخدم وإلى اليوم البعض يستخدمها وهي حفر حفرة وتجميع المواليد فيها وتغطيتها بشادر
– لابد التفريق بين الأعمار الكبيرة والأعمار الصغيرة في تحمل البرد يا اخوان

– ينبغي إعطاء السكريات في فصل الشتاء مثل دبس التمر أو القصب أو حبات التمر من أجل تدفئة الحلال
– استخدام الخيام الأمريكية
– استخدام بيوت الشعر لمبيت الطليان

لقراءة مقال وقاية القطيع من البرد اضغط هنا
أكثر الأسئلة الشائعة في تربية الأغنام

كيف أقوم بحسن الإدارة في التعامل مع علاج الكوكسيدا؟

الحلال الذي تم شراؤه حديثاً نعطيه جرعة سلفا أو مضادات الكوكسيديا في أيام تجهيز الحلال.
عند بداية دورة التسمين نعطي جرعة سلفا أو مضادات الكوكسيديا في بداية دورة التسمين
يوصى في بداية أو نهاية موسم الأمطار وتقلبات الطقس أن نعطي جرعة سلفا
إعطاء السلفا في أول شهر للبهم أو في حالة انتشار الإسهالات

التغذية الجيدة: قد لا تظهر علامات الكوكسيديا على الحيوان نتيجة التغذية الجيدة من المربي ولكن تظهر في المواليد حديثة الولادة من صغر الحجم. بل نقول إن التغذية الجيدة تكسب الحيوان مناعة ضد الكوكسيديا.
يُفضل تغيير الأدوية المكافحة للكوكسيدا حتى لا تكتسب قوة مقاومة ضد المنتج.
مع الأسف من جهل بعض الإخوان المربين وحتى بعض الأطباء في التشخيص. يُشخّصون أي حيوان نافق إما بتسمم دموي أو تسمم معوي، حتى أصبح عند الإخوان تصور أن الموت سببه أحد هذين الأمرين.
يا اخوان أي حيوان نافق(ميت) لديك هو مثل الأشعة الذي يكشف لك وجود المشكلة.. لذلك قم بتشريح الحيوان وصور بالفيديو القلب والرئة والأمعاء وداخل الكرش والمرارة، وانقل هذا الأمر لمن تثق فيه من الأطباء أو المربين من هو أهل للثقة.

أكثر الأسئلة الشائعة في تربية الأغنام

كيف أجعل الفحل يتحرك ويطلب القريع؟

لابد أن نتأكد أن الغنم ليس فيه ضم أو ليس مضرع، فبعض الإخوان يشكك بحلاله ويعتقد أن الفحل خامل ما يقرع ولا يطارد. ولكن الفحل قد أدى المهمة اللتي عليه
أوضح الفحول في القريع هو فحل الماعز حيث يصدر أصوات مسموعة في حال طلب الماعز، ويصدر رائحة صنان ويتغير لون البول عنده.

من الطرق اللتي يتبعها المربين في عملية تحفيز الفحول بعد اختيار الفحول، هو إدخال الطليان الصغيرة للقريع أمام الفحول(وهذا أسلوب استفزازي للفحل). وقلما تجد ركود عند فحول الماعز إلا إذا كان كبييرا في السن، أما غالب الأحيان فيكون الركود في الأغنام.

إقرأ أيضاً:  ما سبب أن الخروف بدأ يعرج بعد إعطائه حقنة في الفخذ؟

يفضل أن يكون للمربي أثناء فترة القريع أكثر من فحل، من أجل عملية القريع وإتمامها على الحلال بشكل كامل. فقد يكون هناك عدد كبير يطلب الفحل في نفس الوقت، ولا يستطيع فحل واحد تغطية هذا العدد. إضافة لذلك عندما يكون هناك أكثر من فحل في المراح تقوم بتبديل الحلال من فحل لآخر حتى تضمن عملية الإلقاح بشكل مؤكد بنسبة عالية.

ما الفرق بين البكتريا والفايروس؟

أولا لابد أن نعلم أن كل منهما يسبب الأمراض ويمكن القضاء على البكتريا باستخدام المضادات الحيوية ومعالجة الأمراض اللتي تسببها. أما الفايروس فليس له علاااج يقضي عليه، ولكن نعالج الأعراض اللتي يسببها في الجسم. ولكن له تحصين (لقاح) يزيد من مناعة الجسم ضده في حالة الإصابة حيث تكون الأعراض خفيفة. وقوة الجهاز المناعي في الجسم لها دور كبير في التصدي للفايروس. ويمكن القضاء على الفايروس والبكتريا في المكان من خلال استخدام المطهرات والمعقمات.
أكثر الأسئلة الشائعة في تربية الأغنام

هل وضع الأملاح الحجرية وتوزيعها في المراح كافي لسد احتياجات الحيوان؟

أولاً لابد أن نعي أن الحلال بطبيعته هو حيوان رعوي، حيث أنه يكتسب العناصر المعدنية من الحشائش اللتي يرعاها من أرض إلى أخرى. ونحن عندما قمنا بتربيته في مراحات مغلقة (جواخير – حظائر) أصبح لزاماً علينا أن نوفر له هذه العناصر لسد احتياجاته. فالشركات المصنعة تقوم بوضع هذه العناصر المعدنية على شكل أملاح حتى يقوم الحيوان بلعقها وسد احتياجاته منها. ولكن لنعلم أن النقص الحاد في الأملاح والعناصر المعدنية لا يمكن لأحجار الأملاح أن يسد احتياجات الحيوان. وذلك بسبب أن الحيوان لا يمكن له قبول هذه الكمية الكبيرة من الأملاح في عملية اللحس. لذلك قامت الشركات المصنعة بوضع هذه الأملاح والعناصر المعدنية مع الدبس والسكر حت يكون هناك رغبة للحيوان بالإقبال عليها بشكل أكبر. بل وجعلتها مركبة مع الفيتامينات وأضافت عليها الروائح والمنكهات حتى يتسنى للمربي وضعها في الماء والطعام ليزيد إقبال الحيوان عليها بشكل أكبر.

فالحيوان فضولي بطبيعته ويحب أن يجرب كل شيء تقع عينه عليه أو يشمه. لذلك تجده لا يقترب من الشعر والأكياس والدمن إلا في حالات النقص الشديد للعناصر والأملاح ما يؤدي إلى ما يعرف بـ انحراف الشهية عند الحيوان.

لذلك نقول أن أحجار الأملاح قد تساعد في سد الاحتياجات القليلة للحيوان وعلى المربي أن يعي هذا الأمر وأن يقوم بشكل دوري بوضع الأملاح والعناصر والفيتامينات مع الطعام أو الماء.

هل البنسلين يسبب إصعاد للمضرع أو مشاكل للمطفل في الرضاعة؟

مجموعة عائلة بنسلين قد تعبر المشيمة ولكن هي ثابتة طبياً أنها من أكثر الأدوية أماناً في الاستخدام للمطافيل والمضاريع. ولا يسبب تشوهات خلقية للجنين وقد يكون بعض الحيوانات لها حساسية من البنسلين وهذا الأمر على السبيل النادر والضيق.
وللعلم أن البنسلين ينتقل في حليب المطفل ولكن إذا استخدم بالجرعات المذكورة من الشركة ليس له تأثير على البهم. وأقصى ما يكون تأثيره إسهال للبهم، ولكن إذا استخدم فترة طويلة يسبب تسمم للبهم عند المضرع. وللعلم لا يستخدم البنسلين مع الأوكسي تتراسكلين لأنه يسبب تعارض، وهو ليس بقوي في المشاكل التنفسية ولكن يتعلق بمشاكل الجهاز الهضمي والبولي والضرع والمفاصل والإصابات والجروح والتورمات.

إقرأ أيضاً:  ما سبب أن الخروف بدأ يعرج بعد إعطائه حقنة في الفخذ؟

من عائلة البنسلين:
– الأموكسيسلين Amoxicillin
– الأمبيسيللين Ampicillin
– كلوكساسيللين Cloxacillin
– بنسلين جي Penicillin G
وللعلم البنسلين معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير طويل المفعول

أيهما أفضل “وضع الأملاح في الماء أم في العلف” ولماذا؟

الأفضل وضع الأملاح في العلف سواء في فصل الصيف أو في الشتاء حتى يرغب الحيوان بشرب كميات من الماء. حيث تساعده في عمليات التبريد في فترات الحر القوية، و تساعد في توازن السوائل في الجسم وعدم الإصابة بحصر البول الذي يكون من أسبابه قلة شرب الماء

والحيوان بطبيعته بشكل عام لا يقبل أي إضافة في الماء حتى لو كان لونها ورائحتها أو طعمها محفز للشرب. لذلك يعتمد غالب المربين سياسة التعطيش للحلال في الترغيب في شرب المكملات الغذائية أو الأدوية مهما كان طعمها أو لونها.

أيهما أفضل “وضع الأملاح مع العلف في وجبة الليل أم في وجبة النهار” ولماذا؟

من الأفضل وضع الأملاح في أول وجبة في اليوم وهي التي تكون في الصباح الباكر وخاصة في فصل الصيف. حيث يكون وضعها في الفجر جيدا لتخفيف الإجهاد الحراري، حيث يكون الهضم أسرع إذا قمنا بذلك. وبسبب إعطاء الأملاح في العلف صباحاً تجعل الحيوان يقبل على شرب الماء والتبريد عن نفسه وتعيد التوازن الحراري في جسمه، كما أنها تعوضه عن نقص الأملاح الحاصل للحيوان بسبب التعرق

للمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك الذهاب لصفحة سؤال وجواب من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.