fbpx

الأتبان الخضراء…

هل الأتبان الخضراء من الأساسيات وهل تساعد في إدرار الحليب ؟؟

“الأتبان الخضراء”:
الأتبان الخضراء من العناصر الأساسيه والمهمه التي تدعم المطافيل (الأمهات ) في إدرار الحليب .
كلما كانت النبات ذات جوده عاليه كانت نسبة زيادة الحليب أكثر . وكلما زادت نسبة وجوده في العلف كانت الوجبه ذات قيمه مناسبه أكثر لهذا القسم . ويعتبر البرسيم هو الزعيم بالنسبه ل الأتبان الخضراء . ثم يأتي بعده البلوبنك و البنوكام و الرودس وغيرها . وقد تعطي المختبرات نسب متقاربه في نسبه البروتين بينها ولكن ينبغي النظر في ما يحتوي كل واحد منها من عناصر . وهنا تكمل المفاضلة التي مع الأسف التي يتجاهلها المتحدثين او المتشجعين لكل صنف من هذه النباتات .

“أيهما افضل في إدرار الحليب التبن الأخضر الناشف أم التبن الأخضر الطري ؟”

يعد التبن الأخضر الطري أفضل في زيادة إدرار الحليب وإضافة لذلك أنه يحتوي على عناصر معدنيه و فيتامينات أكثر من (الأتبان الخضراء) الناشفه . الحقيقه التي ينبغي أن لا تغيب عن كل مربي أن هذه الحيوانات رعويه . وهذا الأصل الغذائي لها وأما الحبوب والمركزات (المكعبات) دخيله عليها . وسبب ادخالها قصر فتره دوره الانتاج و زياده العوائد من اللحم والحليب و الانتاج وعدم توفرها طوال العام لكل مربي ..

الأعشاب تنقسم إلى قسمين :

قسم الأعشاب الخضراء وينقسم إلى أخضر طري و أخضر ناشف وكلاً من القسمين يختلفان في نسبة التفاوت بكمية العناصر المعدنية والفيتامينات . لذلك نجد العناصر المعدنية والفيتامينات تكون بنسبة أكبر في الأخضر الطري . ولكن ينبغي أن نعلم أن نسبة الكمية والقيمة الغذائية تقاس بناءً على النبات الناشف وليس الطري . و هذا أمر واضح ومعلوم حيث تكون نسبة الرطوبة أو بمعنى آخر نسبة الماء في الأخضر الطري تصل إلى 90% أما في الأخضر الناشف تصل إلى 10% هذا من ناحية الكمية ولكن من ناحية القيمة الغذائية يتفوق الأخضر الطري بلا شك .

إقرأ أيضاً:  رضام ديد النعجة وتغير لونه

هل الأخضر الطري أو الناشف يتفاوت في أنواعه :

الجواب… نعم يعتمد على خصوبة الأرض أو المربي إذا كان يدعم هذه الأرض بالعناصر حتى يحقق نبات ذو قيمة غذائية عالية و هذا الأمر مفقود لدينا . حيث أن المزارعون في بلداننا يهتمون على الكمية وقصر المدة في الإنتاج . لذلك لا يكاد تجد أحد من الإخوان في بلد واحد في صنف واحد مثل البرسيم أن يحدد نسبة البروتين في جميع مراحل الحصد . ولكن المعروف لدينا أنها أقل في القيمة الغذائية في ما بينها (هذا في البرسيم فقط) فما بالنا اذا قمنا بمقارنة البرسيم مع صنف آخر . بالمجمل إذا أردنا أن نفاضل فإن الزعيم في كل الأحوال هو البرسيم . ولكن لو قيل هل يمكن استبدال البرسيم بصنف آخر نقول نعم ممكن ولكن يكون أقل قيمة غذائية .

هل أستطيع أن أستخدم الأتبان بدلاً من الأخضر الطري؟

نقول نعم يمكن ولكن لا بد من تعويض الحيوان بالعناصر المعدنية والفيتامينات لدعم الأتبان اللتي تكاد معدومة منها تماماً . لذلك لابد من يعتمد على الأتبان الفقيرة بالقيم الغذائية أن يكمل هذا الأمر في العناصر المعدنية والفيتامينات بشكل دوري ومستمر حسب جرعات الشركات المصنعة لهذه المكملات الغائية .

ملاحظة :

بعض المزارعين أو الشركات الزراعيه يأتون بورقه فحص لنسبه البروتين لصنف معين من احد مختبرات الفحص الغذائيه الموثقة . حتى يقنعون المربين أن هذا المنتج يزيد في الحليب و يذكرون مميزات آُخرى يجنيها المربي من استخدامه .. وهذا يا اخوان أسلوب يقع فيه الخداع والغش . حيث أن هذا الفحص قائم على كميه معينه من المحصود في موسم واحد أو حشه (قصة) واحده في السنه من هذا النبات . وقد تكون الحشه (القصة) التي قبل أو التي بعده أقل في النسبة . بل قد تكون هذه العينه مدعّمه من المزارع من أجل أخذ هذا الاختبار ..

إقرأ أيضاً:  اللبأ (السرسوب)

مع الأسف قد يأتي البعض يريد إثبات الغش بالأوراق . قد تكون موثقه وصحيحه لعينه محددة تم اختبارها .. لذلك تكون (التجربة) هي الانعكاس الحقيقي لكشف هذا الخداع حيث يقوم المربي بتجربة هذه المحاصيد من المزارع وتكون النتائج غير المرجوه ..
لدرجه أن بعض الإخوان يتصور أن لديه مشكله أخرى في انخفاض مستوى إدرار الحليب بسبب عدم مطابقته كلام المزارعين أو الشركات . بل حتى أن بعض المزارعين يصور لك الأغنام لديه ويذكر أن السبب هو محصول الإنتاج .

فلا يغتر الاخوان بأساليب الغش هذه اللتي أصبحت دارجه في البيع. ونسأل الله العظيم أن يجمعنا على خير ويفرقنا على طاعة..

اذا أردت الاستفسار عن شيء أخي المربي قم بالتواصل معنا عبر رابط الاتصال من صفحة اتصل بنا

4 أفكار عن “الأتبان الخضراء…”

  1. Pingback: أكثر الأسباب التي تسبب مرض الطير عند الاغنام، أفضل الطرق للوقاية منه (ماعز أغنام إبل)2021

  2. Pingback: أكثر الأمور التي تساعد على انتشار الديدان في القطيع وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها 2021

  3. Pingback: السل الكاذب ( الخرّاج ) أكثر الأسباب لانتشاره وأفضل الطرق والأساليب لعلاجه (أغنام ماعز إبل)

  4. Pingback: أهم أسباب حدوث البشمة (اللكمة) عند الاغنام والماعز وأفضل الطرق والأساليب لعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.