fbpx

تنشيف الضرع(تغريز الديد)

الحالات اللتي نقوم فيها بتنشيف الضرع

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله . من الأمور اللتي تهم المربين ويكثر السؤال عنه هو كيفية تنشيف الضرع(تغريز الديد) .
لا بد أن نعلم أولاً أن هناك أسباب وفترات نقوم فيها بتغريز الديد(تنشيف الضرع). كل حسب حالته فبعض المربين مثلاً يرى أن هذه النعجة حليبها لا يكفي لإرضاع مولودها وإشباعه (قلة حليب المطفل) فيأخذ هذا المولود ويضعه مع نعجة ثانية تكون مدرّة للحليب ويقوم بتغريز ضرع الأم . أو أحياناً بعض الحالات أنه يكون هناك موت بالمواليد فيقوم المربي الذي لا يريد الاستفادة من الحليب بتنشيف الضرع . من الأسباب الأخرى لتنشيف الضرع أيضاً الوصول لمرحلة الفطام . فبعد تمام الشهرين أو الشهرين ونصف ترى بعض المربين إما أنه أدخل المواليد دورة تسمين أو أخذهم للسوق للبيع . فهنا يقوم المربي أيضاً بتغريز الديد . للعلم يا اخوان هناك بعض الأغنام والماعز حليبها وافر حتى بعد مرحلة الفطام (شهرين) تجد أنها تدر الحليب بكثرة ما شاء الله وهنا يكون تغريزها يحتاج جهد .

طرق التغريز

هناك عدة طرق للتغريز سنأتي على ذكرها :
إما أن يكون تغريز مفاجئ أو مطول كيف ذلك…
التغريز المتدرج أو المطوّل يكون كالتالي…. عندي غنمة أو معزة أقطع البهم عنهم (أعزل المولود عنهم) ثم أقوم بتدريج العلف .
لا أصدمهم وأقوم بإعطاء التبن فوراً حيث نقوم بتخفيف المركزات والشعير يعني تخفيف التغذية لأنهما يساعدان على إدرار الحليب . فكل يومين أقوم بتخفيف العلف تدريجياً وزيادة نسبة التبن تدريجياً كل شيء تدريجي يا اخوان . إلى أن نصل إلى إعطائهم التبن فقط فالتبن عامل قوي في تنشيف الديد عندما لا يوجد علف مركز ولا أخضر طري هنا يبدأ الضرع بالتنشيف .

إقرأ أيضاً:  البشمة عند الأغنام

غالب الحلال ينشف خلال عشرين يوم

عندما يبقى التبن لوحده نقوم بعد ثلاث أيام بإدخال المواليد للرضاعة حتى يسحبون كل ما بقي من حليب في الضرع .وإذا تبقى شيء تقوم بإفراغه يدوياً وبعد خمس أيام تقوم بنفس العملية إما إدخال المواليد للرضاعة أو إفراغ يدوي . بعد عشر أيام تجد نسبة الحليب تخف بشكل كبير وملحوظ . هنا أمر يجب التنبيه له يا اخوان بالنسبة للخمس أيام الثانية إذا وجدت أن نسبة الحليب قلت بشكل كبير وملحوظ . فلا داعي لإدخال المواليد أو الإفراغ اليدوي كي لا تسبب إجهاد للحيوان . فإذا وجدت خروج سائل أبيض خفيف فاعلم أن هذه تم التنشيف عندها ولا داعي لتكرار العملية .

وتقوم بعدها بإدخالها بقسم الجلد أو المضرع إذا تم إدخال الفحل عليها في فترة الرضاعة وهذا أمر يجب التنويه عليه يا اخوان . شطارة المربي تكون هنا وهو أنه بعد الولادة ودخول الحيوان قسم المطفل نقوم بإعطائها المكملات الغذائية والسيلينيوم والفيتامينات . يكون قد مضى على ولادتها شهر فبعض المربين يقوم بإدخال الفحل عليها حيث أنها تكون جاهزة مجهزة لفترة القريع فيكون قد استفاد من قصر الدورة الإنتاجية . هذا الأسلوب له سيئة واحدة وهو أنه تخف نسبة المتاومة أما إذا كانت غنمة تلد توائم فلا يوجد مشكلة إن شاء الله.

قاعدة مهمة يجب التنويه لها كثرة الحلب تزيد من إدرار الحليب

دخول الفحل

دخول الفحل يا اخوان يكون كالتالي … مثلاً إدخاله على قسم الجلد في علفة الصبح ويبقى معهم حتى علفة الليل . تدخله قسم المطافيل أثناء علفة الليل ويبقى معهم حتى علفة الصبح ياكل ويشمشم الل تطلب الحناية يقوم بقرعها وهكذا . طبعاً هذه إحدى الطرق في استعجال العملية الإنتاجية(سرعة الدورة الانتاجية).

إقرأ أيضاً:  انخفاض الحرارة عند صغار الأغنام

استخدام البنسلين

هناك حالات قد تستغرق أكثر من عشرين يوم ولا يتم تنشيف الضرع وهذا ما شاء الله بسبب غزارة إدرار الحليب . في هذه الحالة يا اخوان نقوم بإعطاء البنسلين . البنسلين يساعد في تنشيف الضرع
هل أستطيع إعطاؤه بدون حالات مرضية …. نعم فهو مساعد قوي في تنشيف الضرع وهذا أمر متّبع في جميع مزارع العالم . نعطيه حقن وأيضاً في الضرع وذلك لمنع حدوث الرضام والنزر حيث تجد أن هذه المشاكل أكثر ما تصيب الأغنام المدرّة للحليب . فلا تتأخر في عملية التغريز واعطاء البنسلين في الضرع بعد انتهاء فترة الرضاعة من أجل أن يرتاح الضرع. يعطى البنسلين لمدة ثلاثة أيام وبعدها إن شاء الله تجد الديد بدأ بالارتفاع والتنشيف.

أخطاء المربين في التغريز

بعض الإخوان تجده بعد مرحلة الفطام يحلبها مرة مرتين ويتركها في قسم الجلد . وهذا من طرق التغريز المفاجئ . ولا نحبذه في عملية تغريز الحلال
وهناك طريقة أخرى أن بعض المربين يقوم بحلبها ويتركها يومين وبعدها يحلب ويتركها ثلاثة وبعدها يحلب ويتركها أربعة أيام .
قاعدة مهمة يا اخوان كثرة الحلب يزيييد من إدرار الحليب لذلك اخي المربي حاول أن تتبع الطريقة اللتي ذكرناها لك و ان شاء الله تكون الإفادة بأكملها لك.

قد تقرأ أيضاً:
رضام ديد النعجة
قلة حليب المطفل
التهاب الضرع
التغذية
انخفاض الحرارة عند صغار الأغنام

اخي المربي لا تترد في التواصل معنا لتقديم استشارتك أو طرح سؤالك في مجموعات الواتساب للرد عليها من قبل خبراء ومختصين في التربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.