fbpx

رضام ديد النعجة وتغير لونه

ما السبب في رضام ديد النعجة وتغير لونه للأسود؟

أولاً يا اخوان الرضام هو (الماء العكر يعني يجي حليب غير صافي) وهذا سببه التهاب الضرع . يعني السبب الأول في رضام ديد النعجة وتغير لونه للأسود هو الالتهاب . وهناك أيضاً مشكلة أخرى تسمى النزر.
ما الأسباب: سنذكر بعض الأسباب هنا…

الإسراع بالتغريز

من أهم الأسباب هو أننا أثناء تغريز الديد لا نقوم بتغريزه بشكل صحيح فنتعجل بالتغريز وندخلها في قسم الجلد . التغريز(هو تنشيف الثدي بعد انتهاء فترة الإرضاع) . هنا في قسم الجلد والأشهر الأولى من فترة الضريع تكون طبيعية وما يبين عليها أي مشكلة ولكن بعد الدخول في آخر شهرين من الحمل(قسم الدافع) هنا تبدأ المشكلة . ونبدأ بالتساؤل ما السبب وهل نعطي علاج أم لا وكيف ومتى … ولكن أساس المشكلة هي بالتغريز وأحياناً لا تبدو المشكلة في فترة الدافع فبعد ما تولد باسبوعين تقريبا تبدأ المشكلة تجد الديد انتفخ وتغيرت أوصافه فيجب علينا عدم الاستعجال بالتغريز.

النظافة

من أهم الأسباب أيضاً مشكلة النظافة يا اخوان مشكلة يقع فيها الكثير من المربين وخصوصاً من يعتمدون على الصبيان(العامل) في تنظيف المراح(البايكة – الحظيرة) . فتجد بعضهم لا ينظف بشكل صحيح أو تجد من يقوم برش الماء في فصل الصيف لترطيب المكان أو لاستقبال حلال جديد يقوم برش المكان بالمبيدات لتطهير المكان . نعم صحيح يتم تطهير المكان بالمبيدات ولكن هذه المواد سامة قد تسبب تلف للضرع لأن الضرع حساس بدرجة كبيرة جداً . فيجب الانتباه لهذا الأمر
وهناك بعض الأماكن تكون قديمة والأرضية متصلبة فتجد أن الأرضية تبدأ بالتبخر وإخراج السموم والبكتريا من الأرض . فهذا أمر يجب الانتباه له أيضاً واستخدام المعقمات والأفضل التعقيم بالنار .

إقرأ أيضاً:  تنشيف الضرع(تغريز الديد)

حركة الحيوان

من الأمور اللتي تسبب أيضا رضام هو قلة حركة الحيوان فتجد بعض الاخوان يضع الحيوان في مكان ضيق يحد من حركة الحيوان وكثرة المشي وهذا أمر يجب الانتباه له يا اخوان فاذا كان لديك مساحة كبيرة تستطيع أن تجعل الحيوان يتحرك فلا تمسكه في مكان ضيق وخصوصاً للدافع والمطفل فكلما زادت حركة الحيوان وكلما قمت بتدليك الضرع أكثر زادت كمية الحليب . لأنه كلما قلت حركة الحيوان تجد الضرع بدأ يتحجر ويرضم وقد يدخل مرحلة النزر . حيث أن الأنسجة تتنشط بالحركة سبحان الله فيكثر إدرار الحليب . لذلك إذا كانت الأغنام عندك مدرة للحليب وتعطي كمية من الحليب لإشباع المولود فلا بأس أن تقوم بالحلب والاستفادة من الحليب . وهناك سياسة بالتغذية يتبعها بعض المربين هو أنه يضع مكان الأكل في الشمال ومكان الشرب في الجنوب . وهذا أمر جيد حيث تجد أن الحيوان تكثر حركته يتنقل من مكان الأكل لمكان الشرب .

إعطاء محفزات

بعض الإخوة تجده يقوم بإعطاء المحفزات فمثلاً إذا دخلت مرحلة الدافع يبدا ينزل برسيم . يقول عشان تبدأ بادرار الحليب وهذا خطأ لأنك بدأت باعطاء المحفزات بشكل مبكر فتبدأ الأنسجة بالتحرك وطالما أنه لا يوجد عملية إرضاع فتتسبب بذلك بتحجر الضرع . لذلك إذا أردت أن تعطي المحفزات قم بذلك في آخر أسبوع فقط قبل الولادة فهذا أمر جيد . ولكن احذر من فعل ذلك مبكرا .

إعطاء الفيتامينات

هناك أمر آخر يجهله كثير من الإخوان يكون سببا مجهولا في رضام ديد النعجة وهو إعطاء الفيتامينات يعطون مثلاً البريميكس . والبريميكس يحتوي على عناصر معدنية وهي الأملاح وفيتامينات . في فترة الدافع يا اخي المربي احرص على عدم اعطاء العناصر المعدنية (الأملاح) فقط اهتم بالفيتامينات وعنصرين معدنيين هما السلينيوم والنحاس . أما بقية العناصر المعدنية فقد تسبب مشاكل وتلف في الضرع هذا للدافع بالذات . أما قسم المضرع فيمكن استخدام البريميكس ولا يوجد أي مشكلة باذن الله . فبعض الإخوة تجد عنده مشاكل في الضرع ولا يستخدم العناصر المعدنية لا في العلف ولا في الشرب ولكن أين المشكلة . نسأله هل تستخدم الماء من المنهول(بئر الماء) فيقول نعم , هل ملوحته قوية يقول متوسطة نعم أو قوية هذا أمر يجب الانتباه له فبعض المناهيل(الآبار) ملوحتها شديدة وهذا يسبب مشاكل في الضرع (النذر) فاحرص على إعطاء المواد المفقودة فقط ولا تعطي الحيوان فوق طاقته .

إقرأ أيضاً:  السيلينيوم

النزر

هناك عدة اسباب لالتهاب الضرع كما يسمى محليا النزر منها:
1- حلب البهايم على أرضية الحظائر.
2- وجود مخلفات بشريه أو كلاب أو قطط فى الحظائر.
3- عدم عزل المصاب عن القطيع السليم .
4- وجود الالتهاب الرئوي البلوري وهو مايسمى (ابو رمح) حيث أن 90% من البهايم التى تصاب بهذا المرض تصاب أيضا بالتهاب الضرع (النزر) .
5- حمى النفاس التى تصاب بها البهيمه بعد الولاده .
6- عدم إخلاء الضرع من السرسوب بعد الولادة وذلك بعد إرضاع الصغار حيث يتطلب الأمر إخلاء الضرع يومياً من السرسوب والحليب.

الوقاية وطرق العلاج من النزر


1- الحرص على عدم وجود رطوبه فى الحظائر .
2- الحرص دائما على نظافة الضرع الخارجية من مخلفات الولادة والروث ونظافة الأيادي اللتي تقوم بالحلب .
3- تعقيم الضرع بعد رضاعة الصغار او الحلب بمادة اليود المخفف .
4-إعطاء جنتا بتركيز 10% كل 12 ساعه لمدة 7 ايام. مع خافض حرارة فى حالة وجود حمى ويجب التأكد من ذلك بمقياس الحرارة .
5- استخدام علاج إزالة الأورام واختيار النوع المناسب حسب حالة البهيمه (جلد أو مضرع أو دافع).
6- إستخدام فيتامين k3 فى حالة وجود دم فى الضرع.
7- غسل الضرع بماء فاتر.
8- اخلاء الضرع تماما من محتوياته اياً كانت .
9- عصار ضرع جنتامايسين مرتين فى اليوم لكل شق . مع عزل الصغار عن الامهات لكى لا ترضع العلاج .

قد يفيدك أيضاً:
الاستفادة من حليب الأغنام
قلة حليب المطفل
التهاب الضرع عند الأمهات
انخفاض الحرارة عند صغار الأغنام
الكالسيوم والفوسفور
العناصر المعدنية
يمكنك أيضاً الذهاب إلى صفحة الأدوية والبيطرة

3 أفكار عن “رضام ديد النعجة وتغير لونه”

    1. امر طبيعي حيث يكون ادرار الحليب للنعجة في اخر فترة الحمل متزايد ولا يتم تفريغ الضرع لذلك بعد الولادة سيكون الامر طبيعيا
      ولكن عليك بتفقد ضرع النعجة جيدا والتاكد من ادرار الحليب وان لا يكون هناك مشاكل في الضرع

  1. Pingback: أسباب وأعراض الإجهاض عند الأغنام (طرق فعالة في كيفية التعامل معه بأقل خسائر ممكنة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.