fbpx

سبب الإصعاد (الإجهاض):

من الأسئلة اللتي تراود الكثير من المربين هو أنه ما سبب الإصعاد (الإجهاض) – (إسقاط الجنين) عند الأغنام.
قبل كل شيء يجب الانتباه لأمر مهم أخي المربي أن التغذية من الأمور المهمة جداً في جميع الأقسام والأوقات . فأثناء فترة تجهيز الغنم والفحول لفترة القريع . يجب أن نقدم كمية الأعلاف الكافية بالإضافة للمكملات الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم وال E سيلينيوم والدبس والأمينوفيت . أما الفوسفور فيفضل إعطاؤه بعد الولادة مع مراعاة إعطاء الكمية المناسبة لكل رأس فيما ذكر سابقاً.

الأسباب:

الآن نأتي للأسباب وذلك بسؤال المربي . هل أصاب الحلال عندك السنة اللتي فاتت مرض مثل BRR أو أبو هجير . إذا كان ذلك فهذه تبعات له يعني (آثار جانبية) . قد يستغرب بعض الإخوة هذا الأمر ولكن نعم هناك آثار جانبية من المرض من بينها مشكلة الإصعاد ونقص إدرار الحليب . ولذلك على المربي أن يدعم بالفيتامينات والتغذية من أجل تجاوز هذه المرحلة , خاصة الل يصيب حلاله مرض فيروسي بالموسم . حتى أن بعض المربين يحاول التخلص من حلاله بسبب هذه الأمراض.

الأمر الآخر: إصابة بكتيرية أو فيروسية(مثل الكلاميديا) وهذا الفايروس يسبب إجهاض(إصعاد) بالحلال . تجد الحيوان صحته جيدة والجنين أموره سليمة وطيبة ولكن وجود بكتريا الكلاميديا قد يتسبب بالإجهاض في الفترة الأخيرة من الحمل . وذلك نتيجة توضع وتكاثر جراثيم الكلاميديا في المشيمة . حيث أن الإجهاض يحدث في الأسابيع الثلاثة الأخيرة من الحمل ونادراً ما تشاهد إجهاضات في النصف الأول من الحمل. حيث أن الإصابة ممكن أن تسبب ولادات مبكرة أو ولادة مواليد ضعيفة قد تنفق خلال أيام أو ربما ساعات . وربما يموت الجنين في بطن أمه ولا ترميه للخارج إلا عندما يأتي موعد الولادة فيأتي الولد أسود متعفن نسأل الله العافية في حلالنا .

إقرأ أيضاً:  الاستفادة من حليب الأغنام

عند الإصابة المزمنة في القطعان تجهض عادة النعاج البكرية التي تلد أول مرة . وغالبا ما تحدث الاجهاضات في فترة الحمل الأولى . وتكتسب الأمهات اللتي تشفى من المرض مناعة قوية طويلة ربما تستمر لسنوات . ولكن بسبب تدني مستوى الجهاز المناعي قد تحدث لاحقاً حالات اجهاض فردية(إصعاد) . فإذا كان عندك في الحلال مثل هكذا أمور تبني على أساس فيروسي أو بكتيري إما السنة الل فاتت ضرب الحلال عندك عالجته وهذه آثار جانبية ، أو أن الحين موجود بالحلال.

عوامل أخرى للإصعاد

ومن العوامل الرئيسية اللتي تكون في سبب الإصعاد (الإجهاض) عند الأغنام هو الإجهاد الحراري (خاصة تدني درجات الحرارة) . فهذا يُعد أيضاً من العوامل الرئيسية لحالات الاجهاض فيجب الانتباه لهذا الأمر والعمل على تأمين مكان دافئ لوقاية القطيع من البرد

من مسببات الإجهاض عند الاغنام أو الماعز هو نطح الفحول، فإذا كان لديك في المراح(الحظيرة) فحول نطوحة فلابد لك أن تعزلها. لأن كثرة نطح الفحل للنعاج يسبب لها اصعاد(اجهاض) وخصوصاً عند التزاحم عند المعالف أو المشارب. أو تناطح الفحول مع بعضها إذا كان هناك أكثر من فحل مع القطيع. وهذا من الأمور اللتي تكون في سبب الإصعاد (الإجهاض)

ما الذي يجب فعله (العلاج)

في مثل هذه الحالات الذي يجب فعله هو استخدام مضاد حيوي لمثل هذه الحالات حالات اضطرار نعطي مضاد حيوي في الماء لجميع القطيع لمدة 5 أيام وبعدها تبدأ تشعر بتحسن في القطيع بإذن الله. إذا كان في بداياته طبعاً . أما في الحالات الفردية فممكن أن نعطي مضاد حيوي مثل أوكسيديما المادة الفعالة(أوكسي تتراسكلين)حيث يمكن حقن النعاج اللتي بدأت بالإجهاض وإعطاء جرعة ثانية بعد الجرعة الأولى بثلاث أسابيع.

إقرأ أيضاً:  فوائد ونصائح في التربية

أعراض الإصعاد(اسقاط الجنين)

قد يتعرض بعض الحلال للإصعاد في الشهر الأول من الحمل ويعتقد المربي أن النعجة أو المعزة ظامة(يعني فيها عشار) حامل . ثم بعد ذلك تطلب الفحل فيستغرب المربي من تقريع الفحل لها ، لذلك في أيام الإجهاد الحراري سواء البرد أو الحر تعقب الأرضيات في المراح(البايكة – الحظيرة) . لعله يكون هناك كتلة جنين ، حيث أن الغنم أو الماعز المضرع أو المجهد بشكل كبير ترى عليه علامات الإعياء والاعتزال وعدم الأكل . انظر في المهبل (الحياء) لعله يكون فيه إفرازات الإصعاد .والإفرازات تكون سوائل مائية مصحوبة بدم.

إذا رأينا عين الجنين الميت عند ولادته غارقة للداخل هذا دليل أنه ميت له أكثر من يوم(مثل عيون السمك الغير طازج) . وإذا كان في رائحة أو دماء سوداء وبنية أيضاً يدل على ذلك ، أما إذا كان في انتفاخ في البطن فهذا يدل على موته منذ أكثر من 10 أيام

نتمنى أن يكون المقال قد أعجبك…
إقرأ أيضاً:
التغذية
قواعد في التغذية
أسباب قلة حليب المطفل
الخميرة وفوائدها
رضام ديد النعجة وتغير لونه
تنشيف الضرع(تغريز الديد)

9 أفكار عن “سبب الإصعاد (الإجهاض):”

  1. Pingback: أسباب الجرب في القطيع/ أفضل الطرق والحلول للتخلص منها - تربية الأغنام 2021

  2. Pingback: طفيليات الدم (الثيليريا) عند الأغنام أفضل الطرق والحلول لمعالجتها والوقاية منها / تربية وتسمين الأغنام

  3. Pingback: أكثر المشاكل اللتي يسببها نقص اليود عند الحيوان (اسباب النقص والحلول) 2021 تربية وتسمين الأغنام

  4. Pingback: أفضل طرق وأساليب اختيار الفحول للحصول على إنتاج عالي في قطيع الأغنام (اختيار وانتخاب الفحول)2021

  5. Pingback: هرمون الاستروميت ما أهميته في الشياع عند الاغنام أفضل الطرق وأهم النصائح في استخدامه 2021

  6. Pingback: ما هو الاي كولاي (الفم المائي) أهم أسباب الإصابة به وأفضل طرق العلاج والوقاية منه 2021

  7. Pingback: أكثر الأمور التي تساعد على انتشار الديدان في القطيع وأفضل الطرق لعلاجها والوقاية منها 2021

  8. Pingback: أهم أسباب حدوث (اللكمة) البشمة عند الأغنام والماعز وأفضل الطرق والأساليب لعلاجها

  9. Pingback: أفضل الطرق والأساليب الفعالة لمنع حدوث نقص النحاس في جسم الحيوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.