fbpx

فوائد ونصائح في التربية

الفنادين:

هناك عدة فوائد ونصائح في التربية .. لا يعلمها كثير من المربين ولا يعلم بها أصحاب الخبرة عن مضاد الالتهاب الفنادين . الماده الفعاله (فلونكسين) يا اخوان قد يتسبب الفنادين في تأخير الولاده ودفع المشيمه . وكذلك قد يتسبب في تأخير ظهور الشبق ( إذا استخدم قبل فتره الصريف (الحنايه إذا استخدم في فتره قريبه منها) . وكذلك الأمر للفحول
وينبغي تجنبه في فتره الجفاف إذا أصاب المواليد حيث قد يسبب لهم سميه وموت محقق . وينبغي أن تعلم أخي المربي أن مادة الفنادين تعالج ثلاث أمور:
مضاد الالتهاب
وخافض حراره
ومسكن ألم

فمضاد الالتهاب يستخدم في الحالات التي لا تريد أن تزيد التهاب فيها . ويستخدم في خفض الحراره في الحمى
ويستخدم مسكن للألم في حال أن الحيوان تعرض لضربه أو جرح أو وجع يستخدم لتخفيف هذا الألم .
يا اخوان الفنادين مدى وجوده في الجسم بفعاليه كامله خلال يوم كامل (24) ساعه وتقل تدريجيا انسحابها من الجسم .
هذا الأمر ذكرناه لما فيه من فوائد ونصائح في التربية بشكل عام والبيطرة بشكل خاص قد تجهلها وأيضا أن دواء الريسفلور به الماده الفعاله للفنادين وهي ( فلونكسين).
وهذه المعلومات مع الأسف بعضها قد لا تجدها إلا بعد البحث والتتبع ولا أشك أن جل من الصيادلة والأطباء لا يعلمونها أيضا ومن لا يعلم لا ينقلها لأخوانه بسبب انهم أصبحوا باعه أكثر من أنهم أطباء وصيادلة إلا من رحم الله
فانتبهوا لذلك يا اخوان .

هنا يا اخوان نلاحظ أن بعض من العلاج يصلح للغنم ويكون قاتل للماعز.. لذلك بعض الأطباء أو الصيادلة عندما يتساهلون في الجرعات تكون تقديريه . ومعمل التجارب هم الاخوان المربين للأسف . فاحذر أن يكون حلالك فأر تجارب لمثل هؤلاء .

إقرأ أيضاً:  انخفاض الحرارة عند صغار الأغنام

استخدامات الأدوية:

بعض الاخوان من المربين للأغنام أو الماعز قد يتعرضوا لبعض الحالات اللتي يظهر فيها النفوق (الموت) بعد الحقن بنوع من أنواع الأدوية . هذا لا يعني وصف بعض الأطباء والصيادلة لهذا الدواء بأنه قوي و آمن آو مفضل . لأن الأمر عائد على التجربة ومع الأسف أحياناً بعض الأطباء لا يلتزم في أماكن الحقن في البقر أو الغنم أو … ومنهم من يمنع الحقن في الرقبة . فاحرص أخي المربي على استخدام الدواء كما تذكر الشركة . و هناك أنواع أدوية كثيرة يمكن أن يستخدمها المربي فلا تجعل أحداً أن يلزمك باستخدام نوع معين من الدواء سواء طبيب كان أم صيدلي أم خبير تربية . أنت انظر في حلالك و كن أنت حكيم نفسك فالدواء الذي يستخدمه أحدهم للماعز أو الغنم عنده ربما لا ينفع مع حلالك . مثال.. أحدهم يستخدم مضاد حيوي للحلال عنده و ينصحك باستخدامه ولكن تجد أنه لا يجدي نفعاً فهل معنى هذا أن المضاد الحيوي هذا غير جيد . بالطبع لا و لكن الأمر يتعلق بالحلال ومدى استجابة جسمه للأدوية . ف يا أخي المربي انتبه جيداً من تساهل الأطباء والصيادلة في استخدام الأدوية و هذا الأمر مع الأسف لا يسلم منه أحد و قلة قليلة من تجد لديه ضبط في الالتزام .

خطوات استقبال الحيوان ضمن القطيع

يا إخوان هناك أمر يجهله بعض الاخوة المربين الجدد وربما من يعملون في التربية لسنوات . وهو خطوات استقبال الحيوان الجديد ضمن القطيع الذي يملكه . و هذا من الأمور الضرورية اللتي يجب أن لا نغفل عنها لما فيها من الأهمية والخطورة في انتقال الأمراض .

إقرأ أيضاً:  اختيار الفحول

خطوات استقبال الحيوان ضمن القطيع الذي تملكه :

  • تخصيص مكان للعزل بعيد في الاتصال المباشر مع الحلال سواء جسديا أو في المشارب أو المعالف.
  • تغطيس الأرجل واليدين قبل أن ينزل من السيارة بالبنزين أو يود (والأفضل قطع الاظلاف ثم فعل ذلك) .
  • إعطاء أبر حقن أو تجريع بالفم لروافع المناعه من المكملات الغذائيه (الفيتامينات و العناصر المعدنيه ) حسب ما تذكر الشركه المصنعه . إذا كان الحلال تريد إدخاله على فحل أو كان هو فحل تريد أن تقرّع عليه أو مضاريع أو دافع . تقوم بإعطاءه إضافه على ذلك روافع الخصوبه و النمو E سلينيوم والفسفور حقن بالابر.
  • إعطاء (10ml) مولاس (دبس) بالفم لتحفيزه على الاكل وإعطاء طاقه.
  • إعطاء مضاد حيوي طويل المفعول ( خاص لحمى النقل“الباستريلا” ). تراعي اختيار المضاد الذي لا يضر بالمضرع أو الدافع.
  • إعطاء جرعه مضاد الطفيليات الخارجيه والداخليه “الديدان” .
  • الأفضل تغطيس الحيوان للتخلص من الطفيليات الخارجيه إذا أمكن ذلك وكان الطقس ليس بارد.
  • تقديم وجبه من الأعشاب الخضراء الطريه ولابد أن يعرف المربي العلف من البائع الذي اشترى منه حتى يقوم بعمليه التدريج للأعلاف التي يقدمها إذا كانت مختلفه خلال عشر أيام على الأقل.
  • تقليل الإجهاد على الحيوان (تعب المزادات) مكان واسع به تهويه مسقوف يبتعد عن تيارات الرياح الحاره والبارده .
  • فترة العزل خمسة عشر يوماً يكون فيها كورس التجهيز وهي الأفضل ولا تقل عن عشر ايام.
  • إذا كان الحيوان فحل أو فطمه أو بهم صغير أو مضرع أو دافع أو جلد أو مطفل . فيجب إعطائه كورس التطعيم (التحصين) حسب الحالة والقسم تجهيزاً لدخول المراح لديك وكسب الحيوان مناعه من المراح لديك حتى لا يصاب بقية الحلال بالمرض ويكون في مراحك وحلالك مناعة منه.
إقرأ أيضاً:  مسحوق السمك

الحذر من الأرضية الرطبة

إذا وجدت المكان عندك (المراح – العزله – البايكة – الحظيرة) لديك موحل وطيني بعد هطول الأمطار حاول من تغيير مكان الحيوان لمكان ناشف أو غير طيني . وإذا لم تتمكن لأي سبب كان عليك باستخدام النورة (الجير الحي) الذي يباع في محلات أدوات البناء وتقوم بنثره على المكان الموحل والطيني حتى لا يكون مكان جيد للطفيليات وإذا استطعت أن تضع فوقه رمال فيكون أمر جيد . وبعد ما تجف التربه يا اخوان بعد كم يوم . تستخدم التطهير بالنار خاصة في أماكن الدافع و البهم الصغير بين فتره وأخرى طوال موسم الشتاء . الحذر الحذر من الأرضية الرطبة فإن الطفيليات تكثر في هذا المناخ و يكون الحلال عندك للإصابة بمرض التسمم الدموي .

نسأل الله العظيم أن يجمعنا على خير ويفرقنا على طاعة . لاستفساراتكم لا تنسوا الدخول لرابط مجموعة الأسئلة من صفحة اتصل بنا

5 أفكار عن “فوائد ونصائح في التربية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.