fbpx

مسحوق السمك

استخدام مسحوق السمك في الأعلاف في رفع القيمة الغذائية من الأمور اللتي يتبعها كثير من المربين . الأسماك المجففة بشكل عام يمكن للمربي أن يستخدمها المربي مع الأعلاف . وذلك لرفع القيمة الغذائية وتجهيز الفحول لفترة القريع (التلقيح) أو الحلال للبيع . حيث تحتوي على قيمة غذاية عالية و مذلك احتواءها أيضاً على نسبة بروتين عالية . لذلك تجد شركات المكملات الغذائية ذات منتجات التسمين تذكر احتواء منتجاتها على . (أوميغا3 – مضادات الأكسدة – تعزيز الجهاز المناعي – فتح الشهية – تقوية العظام – صوف أفضل – رفع الخصوبة للفحول والحناية للإناث – احتوائه على عناصر معدنية كالسيوم وفوسفور) . حيث يمكن للمربي أن يقوم بطحن الأسماك المجففة عنده وتقديمه مع الأعلاف للحيوانات في جميع أقسام الدورة الإنتاجية . و عدم شراء هذه المواد جاهزة اللتي تكون في الغالب أسعارها غالية .

فوائد مسحوق السمك

من أهم فوائد مسحوق السمك أنه يساعد في رفع مستوى إدرار الحليب للمطفل . واكتساب سرسوب (اللبأ) ذو القيمة الغذائية العالية للدافع(التي على وشك الولادة) . كما أن نسبة البروتين فيه عالية تصل إلى 70% بالإضافة الى وجود مجموعة من الأحماض الأمينية العالية والمتوازنة . أيضاً الطاقة العالية حيث تتواجد فيه نسبة دهون تصل إلى 10% . وكذلك احتوائه على نسبة لا بأس بها من الكالسيوم والفوسفور بالإضافة إلى وجود تركيبة جيدة من الفيتامينات مثل A – B – D . كما أنه يساعد بدرجة كبيرة في عملية الهضم والاستقلاب عند الحيوان . هذا ما يراودني ذكره الآن ولكن بشكل عام فوائد مسحوق السمك كثيرة ومفيدة وتساعد المربي كثيراً في عملية الإنتاج .

إقرأ أيضاً:  انخفاض الحرارة عند صغار الأغنام
مسحوق السمك غني بالبروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية
مسحوق السمك

ملاحظة:

اذا زاد المربي الاتبان في كمية الوجبه من أجل تقليل تكاليف الأعلاف انعكس ذلك على انخفاض مستوى عدد الإنتاج كذلك من ناحيه قله الخصوبه ونمو مواليد صغيرة الحجم وليس لديهم من أمهاتهم ما يكفيهم من الحليب . لذلك اذا اهتم المربي في أول شهرين ونصف بتقديم الحليب للمولود والتغذيه الجيده سوف يتجاوز مرحله الخطر التي تحصل فيها نقص النمو (الكسر) . حيث أن البهم الصغير لم يأخذ كفايته من الفوسفور والكالسيوم في فترة بناء الجسم لذلك اذا أهملت هذه المرحله فمهما قدمت للبهم بعد ذلك من أعلاف عاليه الجوده او مكملات غذائيه سوف يكلفك أضعاف أضعاف ما وفرته في تلك المرحله . ولن تحصل على الشيء المرجو منه بل غير مرغوب فيه في الغالب في السوق . كذلك يستطيع المربي ان يقدم مسحوق بودرةاللحليب في الصومعة (احواض العلف) الخاصة للمواليد البهم ليدعم المولود ويدفعه غذائيا خاصه اذا كان يواجه مجهود في الدعم بالترضيع في حال الأمهات يكون إنتاجهم للحليب من متوسط واقل من ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.